هنالك العديد من الفواكه التي ربما لم تسمع غالبيتنا عنها سابقاً، أو لم تجرب مذاقها، ولا تعرف حتى شكلها من قبل، إلا أن هذه كغيرها من أنواع الفواكه تحمل بداخلها فوائد صحية كبيرة للإنسان، وينصح الخبراء بتناولها لأنها ذات فائدة عالية للصحة عموماً.

هل تعرفين فاكهة الحرنكش؟

الحرنكش إحدى الفواكه الصيفية، التي تميزها قشرتها الجلدية، واللب الأبيض بداخلها، ويصنفها الكثيرون بأنها من أنواع الحمضيات، وتكثر الحرنكش في غينيا وكاليدونيا، ودول جنوب شرق أسيا، وأستراليا، كون المناخ الاستوائي يعد الأمثل لنموها.

ومن المهم معرفة أنه لا يمكن تناول الحرنكش، إلا في حالة نضجها بشكل كامل، فقد تكون سامة قبل ذلك، فيما تبدي بعض الأجسام تحسساً كبيراً جراء تناولها، وقبل أن نذكر فوائدها الكثيرة، لا بد من الإشارة إلى أن على المرأة الحامل أو المرضع استشارة طبيبها قبل تناول هذا النوع من الفاكهة.

وبخصوص فوائد الحرنكش، فهي كثيرة جداً، ومن أبرزها:

تقوية المناعة

وكغيرها من الحمضيات، تحتوي الحرنكش على كميات كبيرة من فيتامين (C)، لذا إن لها دوراً مهماً في تعزيز مناعة الإنسان، والوقاية من الكثير من الأمراض، وتقليل فترة الإصابة بأمراض أخرى.

علاج فعال للإنفلونزا

استخدم القدماء فاكهة الحرنكش لعلاج الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد، وقد كانت مفيدة جداً في تخفيف أعراض الإنفلونزا بسبب الفيتامينات والمعادن الكثيرة التي تحتويها.

إقرأ أيضاً:  بدل القهوة.. وجبات خفيفة تمدك بالطاقة قبل ممارسة التمارين
 

مناسبة لمرضى السكري

تعد فاكهة الحرنكش منخفضة المؤشر الجلايسيمي، كما أنها خالية من الكوليسترول والصوديوم، لذا هي خيار ملائم تماماً لمرض السكري، كما أنها تساهم في السيطرة على مستويات نسبة السكر في الدم.

مهمة لصحة العيون

بسبب احتوائها على نسب جيدة من فيتامين (A)، فإنها تساعد على الحفاظ على حماية العيون وتعزيز صحتها، وينصح بتناولها بشكل جيد للأشخاص الذين تتطلب أعمالهم المكوث لساعات طويلة متسمرين أمام شاشات الكمبيوتر.

كما أن للحرنكش فوائد أخرى كبيرة، من أبرزها: منح الشعور بالشبع لفترة طويلة، والمساعدة على فقدان الوزن، وإبطاء انتشار الخلايا السرطانية، والمساهمة في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، وأخيراً الوقاية من الإصابة بمختلف أنواع الالتهابات.