تعتبر المنظفات جزءاً أساسياً من روتين العناية بالبشرة، هناك العديد من خيارات التنظيف المتاحة، وقد يكون من الصعب جداً العثور على أفضل منظف لكِ.

  إذا كنتِ تبحثين عن أفضل منظف لنوع بشرتكِ، فلا تقلقي، هذا دليلاً سريعاً للتعرف على المنظفات التي تسمح لكِ بفهم كيفية عمل كل منها، مما سيساعدكِ على تضييق نطاق البحث.

  ما هي منظفات البشرة؟

  المنظفات مُصممة لتنقية البشرة بما في ذلك تنظيف المسام، على عكس الصابون العادي، الذي يجفف الجلد ويزيل مواد التشحيم الواقية، فإن المنظفات الدهنية جيدة التركيب لها الفوائد التالية:

·       تنظيف الشوائب السطحية والعميقة

·       إزالة الدهون الزائدة دون الإفراط في تجفيف الجلد

·       تقشير خلايا الجلد الميتة التي تتجمع بمرور الوقت

·       حبس الرطوبة أثناء التنظيف

  وعن أنواع المنظفات، تكون كالآتي:

1   . منظفات رغوية

  هذه منظفات تقليدية ذات رغوة عالية الجودة لا تحتوي على ملمس حليبي أو كريمي، عند مزجها بالماء، تتحول إلى رغوة غنية تساعد على التخلص من الشوائب والزيوت الزائدة والمكياج، وتترك البشرة نظيفة ومنتعشة.

  يُقترح استخدام المنظفات الرغوية عادةً لأنواع البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، لأنها تهدف إلى تنظيف البشرة بعمق.

غالباً ما تحصل هذه المنظفات على سمعة سيئة نظراً لأن معظم التركيبات تحتوي على كبريتات لوريث الصوديوم الذي يميل إلى تهيج الجلد.

2   . منظفات الجل

  تختلف منظفات الجل في الملمس والمظهر عن المنظفات الرغوية التقليدية الخفيفة، حيث تكون شفافة ولها قوام سميك، وتوفر كمية قليلة من الرغوة (إن وجدت).

  على الرغم من أن منظفات الجل تعطي تطهيراً أخف، إلا أن هذا لا يعني بالضرورة أنها أقل فعالية، تنظف منظفات الجل الطبقات العميقة دون تقشيرها، مما يجعلكِ تشعرين بالانتعاش بعد التنظيف، بالإضافة إلى ذلك من السهل العثور على منظفات جل للمساعدة في موازنة درجة حموضة البشرة.

إقرأ أيضاً:  أفضل مستحضرات الكونسيلر الكورية
 

3.منظفات الكريم

  المنظفات الكريمية التي تسمى أحياناً غسول التنظيف أو حليب التنظيف، لها قوام كريمي أكثر سمكاً ومصنوعة من مكونات لمساعدة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة مثل الزيوت النباتية.

  تزيل المنظفات الكريمية الأوساخ والمكياج بشكل فعال وتطهر الجلد بلطف، ولكن قد لا تشعرين بأنها نظيفة مثل المنظفات الرغوية.