مع تقدمنا في العمر، يخضع دماغنا للعديد من التغييرات، يمكن أن يؤثر بعضها على الوظيفة الإدراكية، وقد تلاحظين انخفاضاً في إنتاج بعض الهرمونات، وانخفاض في عدد الخلايا العصبية في الدماغ، وزيادة في الالتهاب، نتيجة لذلك يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على الذاكرة واتخاذ القرار والقدرات المعرفية الأخرى، لذا قد تتساءلين عن كيفية الحفاظ على الدماغ شابة وكيف تمنعي الشيخوخة والخرف؟

  كيف تحافظين على صحة الدماغ؟

 عليكِ فهم أنه مهما كانت التغييرات التي تحدث، فليست كل القدرات المعرفية تتأثر بشكل متساوٍ بعملية الشيخوخة، على سبيل المثال: قد يعاني بعض الأشخاص من تراجع في قدرتهم على تذكر الأحداث الأخيرة، بينما قد يواجه البعض الآخر صعوبة في حل المشكلات أو اتخاذ القرار.

  من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي، والنشاط البدني المنتظم، والتحفيز الذهني، للمساعدة في دعم الوظيفة الإدراكية مع تقدمنا في العمر.

  في حين أنه من غير الممكن إيقاف عملية الشيخوخة، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لدعم الوظيفة الإدراكية والحفاظ على صحة الدماغ مع تقدمك في العمر.

  فيما يلي 5 نصائح يمكنك اتباعها للحفاظ على دماغكِ سليماً وصحياً:

  1    . التمرين بانتظام

  يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ ودعم الوظيفة الإدراكية، يمكن أن يساعد أيضاً في إدارة المشكلات العقلية مثل التوتر والقلق والاكتئاب، استهدفي ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة أو 75 دقيقة من التمارين شديدة الشدة أسبوعياً.

  2    . تناول نظام غذائي صحي

  يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والقليل من الأطعمة المصنعة والسكرية في دعم صحة الدماغ، وركزي أيضاً على إضافة بعض العناصر الغذائية إلى نظامكِ الغذائي المعروف بتحسين صحة الدماغ.

  3    . الحصول على قسط كاف من النوم

  الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم للوظيفة الإدراكية، يمكن أن يعزز الشعور بالاسترخاء ويقلل من التوتر، اهدفي إلى النوم لمدة 7-9 ساعات كل ليلة.

  4    . ابقي نشيطة عقلياً

  يمكن أن يساعد الانخراط في أنشطة محفزة عقلياً مثل الألغاز أو الألعاب، في دعم الوظيفة المعرفية وتحسين التفكير والذاكرة ومهارات التفكير.

إقرأ أيضاً:  نصائح مجربة للموظفين المتذمرين.. ليعاودوا نشاطهم
 
   

5    . الاختلاط بشكل منتظم

  يمكن أن يساعد الحفاظ على الروابط الاجتماعية القوية في دعم الصحة المعرفية، لأنه يحفز الانتباه والذاكرة ويساعد على تقوية صحة عقلكِ.