يهدد نقص فيتامين B12  صحة الجسم وتصيبه بوهن عام، حيث يساعد هذا الفيتامين الأعصاب على بقاء الجسم بصحة جيدة.

ووفقاً لهيئة الصحة النيوزلندية، فإن نقص فيتامين B12 أو هبوطه لمستويات منخفضة، يترك أعراضاً مقلقة، مع توقف الخلايا العصبية عن العمل، مما يؤدي إلى الشعور بنخز في الجسم خاصة في القدمين.

  وفي تقرير نشرته صحيفة "إكسبريس البريطانية"، يجعل نقص فيتامين  B12 أعصاب الحبل الشوكي أقل فعالية في إرسال الرسائل، بسبب مشاكل مثل فقدان مادة تسمى الميالين، التي يساعد فيتامين B12 في تكوينها.

ويسمح الميالين للنبضات الكهربائية بالانتقال بسرعة وكفاءة عبر الأعصاب، ويرسل الحبل الشوكي نبضات كهربائية حول الجسم، وهو أمر ضروري للحركة وتوصيل الأحاسيس بين الدماغ والجسم.

وتنصح هيئة الصحة الأشخاص الذين يشعرون بوهن عام، أن يتفقدوا أقدامهم، ومحاولة معرفة إذا ما كانوا يتعرضون لوخز خفيف بها، في دلالة أكيدة على إصابتهم بنقص في فيتامين B12.

وتتفق هيئة الصحة الأميركية مع هذه النتائج، مشيرة إلى إمكانية حدوث أعراض أخرى على جسم الإنسان، منها: التعب والشعور بالغثيان وضعف العضلات وضيق التنفس والشعور بالدوار، فضلاً عن العامل الأبرز، وهو فقر الدم.

 

إقرأ أيضاً:  لماذا يجب أن تفكر مرتين قبل تناول مميعات الدم؟
 

وعدا عن تناول حبوب وأدوية ترفع من نسبة فيتامين B12  في الجسم، يمكن تناول مجموعة من الأغذية التي تساهم في رفعه مستوى الفيتامين بشكل مباشر، منها: اللحوم والأسماك والحليب والبيض والجبن.

وبحسب دراسات طبيبة، يحتاج البالغون، الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و59 عاماً إلى ما يقارب 1.5 ميكروغرام من فيتامين B12 يومياً، على أن يرتفع إلى 2.4 ميكروغرام للأشخاص  الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً.