كثيرة هي المسؤوليات التي يتولاها الآباء في حياتهم اليومية، في سبيل تحقيق مستوى معيشي جيد لأسرهم، في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي تجتاح العالم، مع زيادة متطلبات الحياة التي تجعل من الضغط النفسي مرافقاً للكثيرين في بيوتهم وأماكن عملهم.

ينصح موقع Psychologytoday  الصحي، باستخدام استراتيجيات معينة للتعامل مع الضغط اليومي المتواصل، في سبيل الوصول إلى الهدوء والتعامل مع الصعوبات بطرق بسيطة، ودون أن تحمل نفسك مزيداً من القلق.

  ومن أبرز هذه الاستراتيجيات:

  - التخطيط المسبق: يمكن لك أن تخطط يومك مسبقاً، عبر معرفة برنامجك وبرنامج عائلتك، والمهام المطلوبة في البيت وموقع العمل، ومن المهم أيضاً أن تسعى لأن تكون هادئاً عبر اختيار الجلوس لإتمام مهامك في أماكن بعيدة عن الزملاء المزعجين والمتطفلين على حياتك الشخصية، ومن المهم أيضاً أن تتعلم متى تقول نعم ومتى تقول لا، لكي لا تراكم على نفسك مهمات تزيد من معدل الضغط النفسي عليك.

  -  تغير الأسلوب:  مطلوب جداً تغيير طرق المعاملة بينك وبين الآخرين، هناك أشخاص يفرضون أوامرهم بشكل مباشر وغير إنساني، فتزيد عليك الضغوطات، حينها بإمكانك الطلب منهم بشكل مباشر تغيير وتحسين أسلوبهم بالتعامل.

  -  حصر مهمات العمل: من الأفكار التي قد تقلل الضغط النفسي عليك في مهمات العمل، القيام بتجميع المهام المشابهة جنباً إلى جنب، كتجميع المكالمات الهاتفية والمهام التي تستلزم استقلال السيارة والمهام ذات الصلة بالكمبيوتر. ستكون مكافأة زيادة الكفاءة هي الحصول على مزيد من الوقت.

 

إقرأ أيضاً:  تفقدوا صحة أقدامكم.. منها يبدأ الشعور بنقص فيتامين B12
 

  -  قائمة للسعادة:  تخيل جميع الأشياء التي تشعر معها بالمرح في حياتك، مثل عطلاتك وأطفالك. ثم تذكر هذه القائمة عندما تكون مضغوطاً، فهذه القائمة ستعمل كرسالة تذكير لعوامل المرح في حياتك، يمكن القول بينك وبين نفسك بأنك ستصطحب عائلتك في يوم الإجازة إلى مكان مفرح، لقضاء الوقت فيه، يمكنك ربط انتاجيتك بالحماس للذهاب إلى ذلك المكان، وإشراك أفراد الأسرة معك لتحميس أنفسهم لانتظار اليوم الموعود.