تصدرت دول الإمارات وقطر والسعودية، قائمة أفضل الدول العربية على مؤشر جودة الحياة، بحسب تقرير للوكالة الإعلامية الأميركية  US NEWS.

وعلى الرغم من أن ترتيب الدول العربية على مؤشر جودة الحياة العالمي، يبدأ من المركز 26، إلا أن المؤشر العالمي شهد تواجد إحدى عشر دولة عربية، وتم قياس النتائج بناءً على الخدمات المقدمة للسكان وارتفاع تكاليف المعيشة.

  وفي الوقت الذي جاءت دولة الإمارات الأولى عربياً على المؤشر، في الترتيب 26، حلت دولة قطر المركز الثاني عربياً في الترتيب 30، وجاءت السعودية بعدها في المركز 34.

  وضمنت المغرب ومصر الترتيبين 50 و54، فيما حلت البحرين في المركز 61 وتونس 64 والأردن 70 وسلطنة عمان 73 والجزائر 81 ولبنان 83. 

عالمياً،  خلت كندا عن المركز الأول التي حظيت به في دراسة العام 2021، لصالح السويد واحتلت المركز الثالث، فيما جاءت الدنمارك في المركز الثاني. واحتلت سويسرا المركز الرابع، فيما جاءت النرويج في المركز الخامس، وفنلندا سادساً.

  وعلى الرغم من تمتع ألمانيا بنفوذ كبير باعتبارها أكبر دولة اقتصادية في أوروبا، إلا أنها حلت في المركز السابع، وتلتها هولندا.

  فيما جاءت دولتي استراليا ونيوزيلاندا في المركزين التاسع والعاشر، واللافت هو حلول الولايات المتحدة الأميركية التي تشكل أكبر اقتصاد في العالم، في المركز 21 على مؤشر جودة الحياة.

إقرأ أيضاً:  شرطة أبوظبي تُعزز علاقات الشراكة مع 3 مؤسسات وطنية
 

  وتقيس لوكالة الإعلامية الأميركية US NEWS مؤشر جودة الحياة على مقدار الرضا المجتمعي، إضافة إلى قياس الأهمية المكتسبة لهذه الدول والمرتبطة  بقياس معايير مثل الصحة والتعليم والسكن وغيرها، إضافة إلى أخذ معايير أخرى بالحسبان، سياسية وفردية وبيئية،  ومن أهم المعايير التي يؤخذ بها، تكلفة المعيشة، القوة الشرائية، تكاليف السكن، التلوث: بما  في ذلك الهواء والماء، معدلات الجريمة، جودة النظام الصحي، وحركة المرور.