يحتفظ كل طاهٍ بأسرار في مطبخه تميزه عن غيره، وتضيف إلى الطعام مذاقاً شهياً ونكهة رائعة. هنا، يقدم لنا الشيف محمود غنام بعض النصائح، ويكشف عن بعض الأسرار الخاصة به، للحصول على أطباق شهية، يعشقها جميع أفراد عائلتك.

1- لا تكسري أعواد السباغيتي قبل الطهو، حتى تحتفظ بكمية أكبر من الصلصة ما يمنحها مذاقاً شهياً، مقارنة بالأعواد الأقصر.

2- لا ينبغي إضافة ملح إلى ماء سلق المعكرونة، ويفضل إضافة الملح إلى الصلصة للتحكم في الطعم والمذاق.

3- إذا نقعتِ الحبوب الجافة، مثل: القمح والفاصولياء وغيرها في الماء لمدة ساعة تقريباً، ستنضج بشكل أسرع خلال الطهو، ما يوفر الوقت والجهد، عدا مذاقها اللذيذ.

4- للاحتفاظ بالخضروات الورقية لأطول فترة ممكنة، اغسلي الخضروات جيداً، ثم اتركيها تجف على مناديل ورقية لمدة ساعتين تقريباً، ثم غلفيها بمناديل مطبخ ورقية سميكة، وضعيها في أكياس بلاستيكية بعد تفريغها من الهواء، واحفظيها في الثلاجة، وستبقى لمدة أسبوع على الأقل بنفس لونها الأخضر الطازج.

5- عند طهو الخضروات الورقية، لا تضعي الغطاء على القدر بعد نضجها مباشرة، كي لا تفقد لونها الأخضر الشهي، لكن انتظري حتى تبرد تماماً.

6- كي يحتفظ الخبز بطراوته، يجب وضعه في سلة الخبز، ثم وضع غطاء عبارة عن فوطة أو قطعة قماش نظيفة مصنوعة من القطن مبللة لمدة ساعتين قبل وضعه على مائدة الطعام.

7- حتى تكتسب الصلصة لونها الأحمر الشهي، تجب إضافة ملعقة من معجون الطماطم إلى عصير الطماطم خلال الطهو.

8- من الأفضل تجهيز التوابل في المنزل وطحنها فور الاستخدام، حتى تحصلي على رائحة نفاذة ومذاق مميز، خاصة عند إعداد البرياني، وتتبيلة اللحم والدجاج.

9- لا تقطعي الخضروات قبل الطبخ بفترة طويلة حتى لا تفقد قيمتها الغذائية، لكن قطعي الخضروات خاصة الورقية قبل الطهو مباشرة، واغسليها بالماء فوراً، وستحصلين على مذاق شهي وطازج في كل مرة.

10- للتخلص من حشرات الفاكهة والخضروات، يجب نقعها لمدة ساعة على الأقل قبل الاستخدام في لتر من الماء تضاف إليه 3 ملاعق من خل التفاح، ثم غسلها جيداً بالماء الجاري.