مفاجأة مدوية، أطلقها رئيس هيئة الترفيه السعودية، تركي آل الشيخ، بعودة المسلسل الشهير "طاش ما طاش"، في رمضان 2023، والذي توقف لأكثر من عشر سنوات.. العديد من التفاصيل، صاحبت حدث عودة "طاش ما طاش"، نقدمها لكم في التقرير التالي:

عودة العلاقات بين بطلَيْه

كان اللقاء الرسمي الأول، وبدء ملامح العودة في عام 2019، عندما اجتمع بطلا العمل: ناصر القصبي وعبدالله السدحان، في مؤتمر الترفيه، وأعلن حينها رئيس هيئة الترفيه، تركي آل الشيخ، عن عودة ناصر القصبي وعبدالله السدحان للعمل معاً، برعاية هيئة الترفيه، وطلب من بطلي العمل الصعود إلى خشبة المسرح، ليكون هذا الحدث بداية الشرارة التي نبأت بعودة "طاش ما طاش"، لتتصدر بعدها الأقاويل عن عودة "طاش ما طاش" بجزء جديد، لكن كان الحدث الأهم حينها هو تصالح السدحان والقصبي، بعد خلاف سنوات.

"طاش 19"

بدأت التكهنات من جمهور القصبي والسدحان، حيث توقع البعض عودة "طاش 19"، ليكون الجزء الجديد للمسلسل الذي توقف في الجزء الثامن عشر عام 2011، والبعض تكهن بأنه سيتم تقديم عمل جديد على غرار "طاش"، ولم تظهر أي إشارات حقيقية بعدها توضح آلية عودة الثنائي للعمل من جديد التي أعلن عنها تركي آل الشيخ، واستمر كلا الطرفين بتقديم أعمال مستقلة، سواء مع هيئة الترفيه من خلال مسرحيات في موسم الرياض، أو أعمال رمضانية مستقلة.

الإعلان الرسمي لعودة "طاش"

جاءت المفاجأة بعودة العمل فعلاً إلى الساحة الفنية، وتحديداً في رمضان 2023، حينما أعلن رئيس هيئة الترفيه، تركي آل الشيخ، منتصف شهر نوفمبر من خلال تغريدة على حسابه في "إنستغرام"، تتوسطها صورة اجتماع بطلي العمل: ناصر القصبي وعبدالله السدحان، وغرد فيها: "التحضير لطاش ما طاش.. رمضان القادم مع العملاقة mbc، وبرعاية الترفيه"، ليتأكد بذلك عودة "طاش" بجزء جديد هو "طاش 19".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

خبر الموسم

خبر عودة "طاش" للساحة الفنية كان خبر الموسم، وتوالت التغريدات بعدها رداً على الإعلان الرسمي لعودة "طاش"، حيث غرد الفنان الكبير عبدالله السدحان على حسابه، رداً على تغريدة تركي آل الشيخ: "آمل أن تكون عودة طاش ما طاش عند حسن ظنك، وظن المشاهدين، ومن حملنا هذه المسؤولية..".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

كما أكد الفنان ناصر القصبي، أيضاً، من خلال تغريدة، ردًا على رئيس هيئة الترفيه، كتب فيها: "أنت المبادر وراعي الفكرة يابو ناصر، والله يقدرنا على تقديم شيء مختلف".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

تفاعل الجمهور مع عودة "طاش 19"، ورحبت جميع الفئات العمرية بعودة هذا العمل، بعد فترة الانقطاع، وتساؤلات عديدة طرحها الجمهور شوقاً لمعرفة التفاصيل، لكن هناك تكتم واضح من كل أطراف العمل الذي يعتبر مفاجأة الموسم.

"زهرة الخليج" حاولت التواصل مع بطلي العمل القصبي والسدحان، لكن انشغالهما حال دون الوصول لهما، وهذا ما أكده السدحان في رسالة رداً على اتصالاتنا: "والله أني مشغول بشكل مكثف.. عذرًا عن عدم الرد".

تفاصيل عودة "طاش".. وبدء التصوير

بدأت تظهر ملامح عودة "طاش" تدريجياً، رغم هذا التكتم بعدها بأيام قليلة، حيث أكد مقربون من بطلي العمل لـ"زهرة الخليج"، أنه يجري التحضير بالفعل لاختيار الحلقات والمشاركين بالجزء الجديد، الذي سيبدأ تصوير أولى حلقاته بعد منتصف ديسمبر الجاري، كما بدأ تكليف الكتاب بالإعداد للحلقات، وتكوين فريق العمل، وأكد الفنان فهد الحيان، من خلال تصريح على "تيك توك"، أنه تم الاتصال به بالفعل، وسيشارك في الجزء الجديد من "طاش"، حيث قال ممازحًا جمهوره: "أزعجتوني بتساؤلاتكم عما إذا كنت سأشارك في طاش الجديد أم لا". وأضاف: "تلقيت اتصال من ناصر وعبدالله، وأيضاً الكاتب خلف الحربي يؤكد مشاركتي في الجزء الجديد لطاش، وأنه قريباً سنبدأ بالعمل".

كما تأكدت "زهرة الخليج" من مشاركة الممثل بشير غنيم، ومحمد الكنهل، وحبيب الحبيب، وعودتهم بالجزء الجديد من "طاش"، وكذلك أكد تركي السدحان، ابن الممثل عبدالله السدحان، مشاركته في الجزء الجديد، ومشاركة يوسف الجراح.

فترة الانفصال

قدم الفنان عبدالله السدحان، خلال انفصاله عن شريكه ناصر القصبي، العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، منها: "الديك الأزرق"، و"أربعيني في العشرين"، وسيشارك في 14 و16 ديسمبر الحالي بمسرحية ضمن فعاليات موسم الرياض بعنوان "دولاب أمي"، تعرض على مسرح بكر الشدي في بوليفارد الرياض.

وكذلك الفنان ناصر القصبي، الذي شارك في أكثر من عمل درامي ناجح، خلال فترة الانفصال عن زميله السدحان، من بينها مسلسل "العاصوف" في الثلاثة أجزاء، وقدم مؤخرًا مسرحية تحمل عنوان "بخصوص بعض الناس".

مطالبات الجمهور.. وذكريات "طاش"

منذ الإعلان عن عودة "طاش"، تعددت مطالبات الجمهور، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فطالب العديد منهم بالاحتفاظ بشارة المسلسل المعروفة وعدم تغييرها، كما طالب البعض بعودة شخصيات مهمة بالجزء التاسع عشر، مثل: "أبو مساعد، وسعيدان، وعليان، وهزار"، وغيرهم من الشخصيات المعروفة في المسلسل، وأيضاً ساهم الجمهور في طرح أفكار لقضايا اجتماعية معينة، حيث عرف "طاش"، بأنه لطالما قدم أفكار وقضايا المجتمع، ما ساهم في إيصال العديد من الرسائل المهمة، كما طالب البعض بالاحتفاظ بتوقيت عرض المسلسل، كما اعتادوا بعد صلاة المغرب في رمضان.

ولم يغب عن بال جمهور المسلسل الشهير "طاش ما طاش" عدد من الأسماء التي رحلت، ولن تكون موجودة في "طاش 19"، حيث فارقوا الحياة، وكان من أهمهم المخرج عبدالخالق الغانم، الذي توفي عام 2021، وأيضاً الممثل عبدالعزيز الحماد، الذي وافته المنية عام 2010، والممثل سعد الصالح الذي توفي عام 2017، وآخرهم الممثل خالد سامي، وجعفر الغريب، حيث انتقلا هذا العام إلى رحمة الله.