قد تكون الـ"غوا شا" (Gua Sha) واحدة من أدوات التجميل العصرية، التي رأينا معظم مدونات الموضة يستخدمنها على مواقع التواصل في الآونة الأخيرة.

لكن في الواقع، إن الـ"غوا شا" اتجاه يعود تاريخه إلى الصين القديمة.

والـ"غوا شا" هي أداة مسطحة مصنوعة من الأحجار شبه الكريمة، التي تستخدم لتدليك الوجه. وكلمة "غوا" تعني الضغط، بينما كلمة "شا" تعني الاحمرار. ووفقاً للتقنية الصينية القديمة، فإن عملية الضغط تسبب الاحمرار، وهي عملية شفاء.

ويقال إن الاستخدام المنتظم لـ"الغوا شا"، مع التقنية الصحيحة، يمنحك بشرة مشدودة وشابة.

في ما يلي، بعض فوائد الـ"غوا شا":

1. تقلل حب الشباب

تعمل أداة الـ"غوا شا" على تقليل الاحمرار والتهيج، وتقلل أيضًا حجم حب الشباب عن طريق تحسين الدورة الدموية. ومع ذلك تأكدي من تعقيم أداتك تماماً قبل الاستخدام وبعده لتجنب الحساسية.

2. تقليل ندبات حب الشباب

ليس فقط حب الشباب، لكن كل الندوب المتبقية بعد حب الشباب العنيد، يمكن أن تقل أيضاً مع الاستخدام المنتظم لـ"غوا شا". وبفضل الدورة الدموية المحسنة باستخدام أداة الوجه، يتم تحفيز الدورة الدموية على سطح الجلد، وتجديد خلايا الجلد، وتقليل ظهور ندبات حب الشباب.

3. التصريف الليمفاوي

التصريف الليمفاوي ممكن من خلال حركة العضلات والتدليك. وهذه العملية مهمة لتقليل الانتفاخ وتورم الجلد وحب الشباب والتعب والجلد المجهد، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي التصريف الليمفاوي. ويمكن استخدام بكرات الوجه "غوا شا"، للحصول على نتائج أفضل.

4. تقلل التجاعيد والخطوط الدقيقة

يتم إرخاء عضلات وأنسجة الوجه المتيبسة بمساعدة "غوا شا"، التي تساعد في تقليل علامات الشيخوخة.

5. نحت الفك

يؤدي استخدام أداة "غوا شا" بانتظام، وبالطريقة الصحيحة، إلى تشكيل خط الفك المنحوت، وتحديد عظام الخد، وسيجعل هذا وجهك يبدو محددًا بشكل طبيعي.

أنواع أدوات "غوا شا" للاختيار من بينها:

1. الكوارتز الوردي

تعد أداة "غوا شا" هذه، الأكثر استخدامًا، مناسبة لتقليل الخطوط الدقيقة، وطرد السموم والسلبية الموجودة في الجسم.

2. الأوبسيديان الأسود

تحتوي مادة أداة الوجه هذه على عناصر من الماء والنار والأرض، لإزالة الأفكار والعواطف السلبية، ومساعدة الجلد على التجديد. وإذا تم استخدامها لفترة طويلة، فإنها تساعد أيضاً على تقوية أنسجة العضلات.

3. اليشم الأخضر

يستخدم لتقليل الانتفاخ وتعزيز التصريف الليمفاوي. وهذا الحجر يوازن الاختلالات الموجودة، ويمنح بشرة أكثر صحة.

4. الجمشت البنفسجي

يساعد هذا الحجر في التخلص من السلبية والتوتر والمشاعر السلبية، عن طريق إنتاج الأيونات، ويساعد على تهدئة البشرة، وشد المسام.