يُقال إن السفر بالقطار هو في الحقيقة من بقايا سحر العالم القديم، حيث كانت القطارات الفاخرة أرقى وسيلة للسفر لمسافات طويلة، ولا عجب في أن السفر الفاخر اليوم يستخدم غالباً عناصر من حقبة ماضية.

كما أن السفر بالقطار طريقة رائعة لمشاهدة عدة أماكن جديدة، دون إزعاج نقل الأمتعة من وجهة إلى أخرى، لذا لا يمكن إنكار أن هناك شيئاً خاصاً جداً في رحلات القطارات الفاخرة، يعود إلى العصر الذهبي للسفر، وفي هذا التقرير نقدم قائمة تشمل أفضل رحلات القطارات في العالم.

  البندقية  Simplon-Orient-Express

ربما يكون هذا هو أشهر قطار فخم في العالم، وتديره شركة "Belmond" المرموقة، وتنطلق رحلته من غرب لندن، ومن هناك يزور براغ وبودابست وفيينا، قبل العودة إلى باريس أو لندن.

  لكن، ضع في اعتبارك أن هناك قواعد لملابس العشاء، إذ يفضل ارتداء ربطة عنق سوداء للرجال في المساء، ولا يُسمح باستخدام الجينز في أي وقت.

   قصر على عجلات

  يركز فندق Royal Rajasthan On Wheels (المعروف باسم Palace on Wheels) على الفضاء. وتحتوي كل عربة على ثلاث حجرات فقط، ما يجعل أماكن الركاب أكثر اتساعاً.

  التأثير البصري للديكور خياليٌّ فعلاً، فالسجاد المورق والأقمشة والملابس المخملية بانتظارك في المقصورة الخاصة بك، وتوجد أيضاً مكتبة و"سبا".

  ديكان أوديسي

  نظراً لتصميمه كفندق فخم على عجلات، يوفر "Deccan Odyssey" طريقة لا مثيل لها لمشاهدة بعض أفضل الوجهات السياحية في الهند عن طريق القطار الفاخر، وبالإضافة إلى الكبائن الخاصة من الدرجة الأولى، يضم القطار أيضاً "ساونا" ومطاعم ومركزًا لرجال الأعمال.

  ويزور هذا القطار عدة مناطق، بما في ذلك: ماهاراشترا، وجوا، وديكان بلاتو، قبل أن يصل في النهاية إلى دلهي.

  الطائر الاسكتلندي

  يقول البعض إن هذه القاطرة البخارية هي الأكثر شهرة في العالم، وهي تدير حالياً العديد من رحلات القطارات الفاخرة من لندن إلى سالزبوري أو أكسفورد، وتشمل التجربة تناول الطعام خلال الرحلة، إلا أنها لا تشمل خيار الإقامة.

  العربة الذهبية

  هو قطار مرموق مكون من 19 سيارة، ويعمل في جنوب غرب الهند، وتتضمن رحلته مسارين رئيسيين لقضاء عطلات القطارات الفاخرة، هما: فخر الجنوب، وروعة الجنوب، وتوفر 44 كابينة ومطعمين.

  وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للضيوف الاستمتاع بالجيم و"السبا" والبار، وقد تم تصميم الرحلات الرئيسية للمس مناطق الجذب السياحي في كارناتاكا، وبنغالور، وجوا.

  بلموند رويال سكوتسمان

  عندما تصعد على متن قطار "Royal Scotsman"، فأنت تمشي على السجادة الحمراء، حيث يوجد 36 ضيفاً فقط على متنه كحد أقصى، ما يضمن أن الموظفين قادرون على منحك اهتماماً شخصياً منقطع النظير.

ومع سيارة طعام فاخرة، مغطاة بألواح الماهوجني، ومنتجع صحي، يعد هذا أحد أفخم القطارات في العالم.

  ويعمل القطار فقط بين أبريل وأكتوبر، ويمر عبر المرتفعات الاسكتلندية، على مدى خمسة أيام.