ليس ممكناً ألا يكون أحدنا قد شاهد، خلال الأيام الأخيرة، عدداً كبيراً من أصدقائه، أو أولئك الذين يتابعهم عبر منصات "السوشيال ميديا"، قد قاموا بنشر صور جديدة لهم بأشكال مختلفة، مستوحاة من الفيلم الشهير "أفاتار".

وربما قد تكون حاولت أن تصنع من صورك شيئاً مشابهاً لهم، ولم تعرف كيف، وتساءلت: كيف يقومون بذلك؟

تستخدم هذه الصور خاصية الذكاء الاصطناعي، وتقوم بتحويل أشكال المستخدمين لتظهر بشكل مختلف تماماً.

"لينزا إيه آي" تطبيق مدفوع

يستخدم هؤلاء الأشخاص تطبيقاً هو "Lensa AI"، مختص بتحرير الصور، وقد يكون أكثر تطبيق منتشر في العالم حالياً.

و"لينزا إيه آي" هو تطبيق مملوك لشركة "بريزما لابز"، ويمكن تحميله في نظامَيْ: "أندرويد"، و"آي أو إس"، إلا أن اللافت أن التطبيق ليس جديداً كما يعتقد الكثيرون، إذ تم إصداره عام 2018،ولكنه انتشر مؤخراً بشكل كبير فاق كل التوقعات.

وتعمل ميزة معالجة الصور بالشكل الجديد ضمن نفس التطبيق، وتقوم بتحويل ومعالجة ما بين 10 و20 صورة بواسطة نماذج خاصة بالذكاء الاصطناعي، الذي يعرف باسم "Stable Diffusion" (الانتشار المستقر).

وحتى يستطيع المستخدم تجربة تبديل صوره، وتغييرها إلى الشكل الذي يراه عند الآخرين يتوجب عليه بداية تنزيل التطبيق، ثم فتحه، والنقر على أحد الأزرار الموجودة بداخله باللون الأصفر، ويحمل عنوان "الصور الرمزية السحرية"، وبعد ذلك انتقاء ما بين 10 إلى 20 صورة شخصية، وبعدها النقر على متابعة.

ومن الضروري معرفة أن هذا التطبيق ليس مجانياً، إذ سيتم طلب دفع الرسوم من قبل المستخدم، وتبدأ هذه الرسوم بمبلغ 3.99 دولارات للفئة الأولى، ويتيح التطبيق زيادة عدد الصور التي تتم معالجتها مع زيادة الرسوم المدفوعة، إذ يمكن تحرير 200 صورة كحد أعلى.

وعلى عكس باقي التطبيقات الخاصة بتحرير وتعديل الصور، فإن "لينزا إيه آي" يستغرق وقتاً طويلاً جداً، مقارنة بغيره من التطبيقات، ذلك أنه يستخدم خصائص الذكاء الاصطناعي.

إقرأ أيضاً:  «Eyebrow Lamination».. كل ما تريدين معرفته عن تقنية تكثيف الحواجب
 

وشهد تحميل تطبيق تحرير الصور السحرية نمواً في الأشهر الأخيرة، بلغت نسبته ما يقارب الـ600%، إذ شهد شهر نوفمبر الماضي وحده 1.6 مليون عملية تحميل، بينما وصل إجمالي عدد مرات تنزيل التطبيق حتى اليوم 20 مليون مرة.

مشاهير استخدموا التطبيق

كحال بقية الناس، تهافت المشاهير حول العالم لاستخدام تطبيق تحرير الصور السحرية، الذي تصدر "الترند" حول العالم، فقام أشهر شخص في "تيك توك" السنغالي خابي بهذه التجربة، ووثق ذلك من خلال فيديو قام بنشره عبر صفحته على "إنستغرام"، بين من خلاله أنه يقوم بذلك بعد أن شاهد مشاهير آخرين قاموا بالتجربة ذاتها.

ولم تفوت المطربة الإماراتية أحلام خوض هذه التجربة، بعد أن قامت بنشر ثلاثة منشورات ضم كل واحد عشر صور، تم تعديلها عبر هذه الخاصية، وكانت أبرزها تلك الصورة التي ظهرت فيها مرتديةً تاجاً ملكياً، تيمناً بلقبها المعروف "الملكة"، حتى إن أحلام قامت بوضع هذه الصورة كصورة شخصية لحسابها في "إنستغرام".

وقبل عدة أيام، شارك الممثل الحائز "الأوسكار"، ويل سميث، مجموعة من هذه الصور نالت استحسان المتابعين، وعلق سميث مازحاً على تلك الصور، معتبراً أنه قام بالأمر الخاطئ؛ كونه بدا مثل رجل عجوز، أو شاب في سن المراهقة.