تعد متلازمة تكيس المبايض من أكثر الاضطرابات الهرمونية شيوعاً عند النساء، ومع ذلك فإن ما يصل إلى 75% من الأشخاص الذين يعانون متلازمة تكيس المبايض لايزالون غير مشخصين.

ويخبركِ جسمكِ بإصابتكِ بتكيس المبايض عن طريق بعض العلامات والأعراض، وإذا كنتِ لا تنتبهين إليها، ولا تعرفين مدى حالتكِ الصحية، فعليكِ قراءة السطور أدناه، لمعرفة ما هو "تكيس المبايض" وأعراضه وكيفية التعامل معه.

  • متلازمة «تكيس المبايض»

ما متلازمة تكيس المبايض؟

متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب هرموني يؤثر على المبايض، وقد تكون لدى اللاتي يعانين متلازمة تكيس المبايض مستويات كبيرة جداً من هرمون الذكورة (الأندروجين) أو نتائج مخبرية أخرى غير طبيعية، أو فترات غير متكررة من الدورة الشهرية، أو تضخم المبايض التي تحتوي على أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل، تُعرف باسم "الجريبات"، أو الأكياس على الحافة الخارجية.

ومتلازمة تكيس المبايض هي حالة تستمر مدى الحياة، وقد تؤدي إلى مخاطر صحية طويلة الأجل في المستقبل، وترتبط بشكل شائع بسرطان الرحم أو مشاكل القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو داء السكري من النوع الـ2 أو السمنة أو توقف التنفس أثناء النوم أو القلق أو الاكتئاب، وهذا هو السبب في أن المعرفة المبكرة بها أمر بالغ الأهمية.

  • أعراض "تكيس المبايض"

ما أعراض "تكيس المبايض"؟

متلازمة تكيس المبايض مرض غير متجانس، ما يعني أن أعراضه تختلف من شخص لآخر، ويمكن أن تبدأ في وقت مبكر من سن المراهقة، وتستمر إلى ما بعد انقطاع الطمث، وقد تصاب جميع النساء، بغض النظر عن الحجم أو الشكل أو الوزن، بمتلازمة تكيس المبايض.

  • «تكيس المبايض».. الأسباب

  الأعراض الأكثر شيوعاً، هي:

  · فترات غير منتظمة من الدورة الشهرية.

  · ارتفاع مستويات هرمونات الذكورة (الأندروجينات).

  · الإصابة بالسمنة المفرطة.

  · عدم القدرة على إنقاص الوزن.

  · ظهور واضح لحب الشباب.

  · نمو شعر كثيف على الوجه أو الصدر أو البطن أو الظهر.

  · مقاومة الأنسولين.

  · تضخم المبايض التي تحتوي على بصيلات.

  • «تكيس المبايض».. الأعراض

  تشمل الأعراض الأقل شيوعاً ما يلي:

· الصلع أو الشعر الخفيف.

· التعب غير المبرر.

· بقع جلدية داكنة مخملية تعرف باسم "الشواك الأسود".

· علامات واضحة على الجلد.

  • «تكيس المبايض».. الأسباب

  أسباب الإصابة بـ"تكيس المبايض":

  السبب الدقيق لمتلازمة تكيّس المبايض غير معروف، لكن تشمل العوامل التي قد تلعب دوراً ما يلي:

1. مقاومة الأنسولين

 الأنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس، ويسمح للخلايا باستخدام السكر، مصدر الطاقة الأساسي لجسمك، وإذا أصبحت الخلايا مقاومة لعمل الأنسولين، فيمكن أن ترتفع مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يتسبب ذلك في قيام جسمكِ بإنتاج المزيد من الأنسولين، لمحاولة خفض مستوى السكر في الدم.

وقد يؤدي تناول الكثير من الأنسولين إلى إفراز جسمكِ الكثير من هرمون الذكورة "الأندروجين"، وقد تواجهين مشكلة في التبويض، وهي العملية التي يتم فيها إطلاق البويضات من المبيض، وإحدى علامات مقاومة الأنسولين هي وجود بقع داكنة مخملية من الجلد على الجزء السفلي من الرقبة أو الإبط أو الفخذ أو تحت الثدي، وقد تكون الشهية الزائدة، وزيادة الوزن، علامتين أخريين.

  2. الالتهاب

  تصنع خلايا الدم البيضاء استجابةً للعدوى أو الإصابة، وتسمى هذه الاستجابة التهاباً منخفض الدرجة، وتُظهر الأبحاث أن اللاتي يعانين متلازمة تكيس المبايض لديهن نوع من الالتهاب طويل الأمد، ومنخفض الدرجة، يؤدي إلى تكيس المبايض؛ لإنتاج الأندروجينات، ما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب، والأوعية الدموية.

3. الوراثة

  تشير الأبحاث إلى أن بعض الجينات قد تكون مرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض، وقد يلعب وجود تاريخ عائلي من متلازمة تكيس المبايض دوراً في تطوير الحالة.

4. الأندروجين الزائد

مع متلازمة تكيس المبايض، قد ينتج المبيضان مستويات عالية من الأندروجين، مع وجود الكثير من الأندروجين الذي يتعارض مع الإباضة، وهذا يعني أن البويضات لا تتطور بشكل منتظم، ولا يتم إطلاقها من البصيلات التي تتطور فيها. ويمكن أن يؤدي الأندروجين الزائد، أيضاً، إلى كثرة الشعر وحب الشباب.

  • «تكيس المبايض».. التشخيص

كيف يتم تشخيص متلازمة تكيس المبايض؟

يمكن تشخيص متلازمة تكيس المبايض من قبل مقدمي الرعاية الصحية، بناءً على الأعراض أو فحص الحوض أو الموجات فوق الصوتية عبر المهبل للبحث عن التشوهات، أو من خلال اختبارات الدم.

ويمكن تشخيص متلازمة تكيس المبايض، عندما تكون هناك علامتان على الأقل من ثلاث علامات منبهة:

· نتائج غير طبيعية لفحص الدم.

· فترات غير منتظمة من الدورة الشهرية.

· المبايض ذات الأكياس والحجم المتزايدة.

ويمكن أن تكون الدلائل المستمدة من تحاليل الدم، التي يمكن أن يستخدمها أخصائي الرعاية الصحية لتحديد ما إذا كان الشخص مصاباً بمتلازمة تكيس المبايض:

· ارتفاع مستويات الأندروجين

  علامات مشاكل التمثيل الغذائي، مثل: الأنسولين المفرط في الدم، وارتفاع الكوليسترول الصائم، والدهون الثلاثية، أو مستويات الغلوكوز في الدم.   

  • «تكيس المبايض».. المضاعفات

اقرأ أيضاً: العدسات اللاصقة الملونة.. كيف تختارين المناسبة لكِ؟
 

  مضاعفات تكيس المبايض:

  يمكن أن تشمل مضاعفات متلازمة تكيس المبايض ما يلي:

  · العقم.

  · سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.

  · الإجهاض أو الولادة المبكرة.

  · التهاب الكبد الدهني.

  · متلازمة الأيض: مجموعة من الحالات بما في ذلك (ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، ومستويات الكوليسترول أو الدهون الثلاثية غير الصحية التي تزيد بشكل كبير خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية).

· داء السكري من النوع الـ2 أو مقدمات السكري.

· توقف التنفس أثناء النوم.

· الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل.

· سرطان بطانة الرحم.

· تحدث السمنة بشكل شائع مع متلازمة تكيس المبايض، ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم مضاعفات الاضطراب.   

  • «تكيس المبايض»

  كيفية علاج متلازمة تكيس المبايض؟

  لا يوجد علاج لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، لكن هناك العديد من العلاجات التي قد تساعد في السيطرة على أعراض متلازمة تكيس المبايض، ومنعها من التفاقم، والعلاج المناسب لك يعتمد على احتياجاتك الخاصة، على سبيل المثال:

·  تعتبر التغيرات في نمط الحياة التي تهدف إلى إنقاص الوزن، بما في ذلك اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وبرنامج تمارين، توصيات شائعة لجميع مرضى متلازمة تكيس المبايض، لأن فقدان الوزن قد يساعد في تحسين متلازمة تكيس المبايض، ويساعد على تجنب آثاره المحتملة على عملية التمثيل الغذائي لديك.

· يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل في تقليل مستويات الأندروجين وتنظيم الدورة الشهرية للشخص.

· يمكن أن يساعد الميتفورمين، وهو دواء شائع لمرض السكري من النوع الـ2 في تحسين مقاومة الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم.

· قد يساعد سبيرونولاكتون، الذي يقلل من تأثير الأندروجينات الزائدة على الجلد في علاج حب الشباب الشديد الناتج عن متلازمة تكيس المبايض.

  • «تكيس المبايض».. المراهقات

لماذا تصاب المراهقات بمتلازمة تكيس المبايض؟

  تعاني واحدة تقريباً من كل 10 فتيات وشابات متلازمة تكيس المبايض، وهذه الحالة هي خلل هرموني ينتج فيه المبيضان كميات زائدة من هرمونات الذكورة مثل التستوستيرون، وعادةً ينتج المبيضان كميات صغيرة جداً، لكن في متلازمة تكيس المبايض، فإنهما ينتجان المزيد، ويمكن أن يتسبب ذلك في عدم انتظام الدورة الشهرية، ونمو الشعر غير المرغوب فيه، وحب الشباب.

العلاج مهم لأن المراهقات والنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الـ2 أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم، وتتعرض الفتيات المصابات بالمتلازمة أيضاً لخطر أكبر للإصابة بالعقم وتضخم بطانة الرحم عندما يكبرن.

   ما الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض؟

قد تكون الفتاة أكثر عرضة للإصابة بها، إذا كانت الأم أو إحدى الشقيقات مصابات بهذه الحالة، لكن السبب الدقيق لمتلازمة تكيّس المبايض غير معروف.

ما سبق كان ملخصاً عن مرض تكيس المبايض، وأعراضه، وأسبابه، وطريقة علاجه.

اقرأ أيضاً: «Eyebrow Lamination».. كل ما تريدين معرفته عن تقنية تكثيف الحواجب