أصبحت عادات الأطفال الغذائية مقلقة الآن، مع زيادة الأطعمة السريعة المتوفرة في كل مكان، انخفض تناولهم للعناصر الغذائية بشكل كبير، لذلك عليكم كآباء محاولة التأكد من تجنب الوجبات السريعة في نظامهم الغذائي قدر الإمكان.

  أصبحت الوجبات السريعة جزءاً من حياتنا اليومية، ولا يقتصر الأمر على الأطفال فقط للحصول على الوجبات السريعة، ولكن للجميع.

وهناك آثار جانبية لمثل هذه الوجبات يجب أن تكوني على دراية بها، حتى تتمكني من إيقاف وصول هذه الأطعمة إلى أطفالكِ فوراً.

  5 أسباب تدفعكِ لتجنب الوجبات السريعة للأطفال

1    . التأثير على الطاقة والتركيز

  تتأثر عادات دراسة الأطفال بشكل كبير بنظامهم الغذائي، الأطعمة السريعة والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر تقلل من مستويات الطاقة والقدرة على التركيز المستمر، يحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى التركيز الشديد والنشاط.

  تضع الطفولة أساس عادات مدى الحياة، وتؤثر الوجبات السريعة بشكل خاص على نموها الشامل، يجب على الأطفال من جميع الفئات العمرية ممارسة التمارين البدنية، وتناول الوجبات السريعة بشكل متكرر لا يمنحهم العناصر الغذائية التي يحتاجونها للحصول على القدرة على التحمل الكافية للقيام بذلك.

  2    . ضارة بصحة الأمعاء

  تحتوي أمعاؤنا على عدد لا يحصى من البكتيريا الموجودة فيها، هذه تساعدنا على البقاء بصحة جيدة، لأنها تقاوم البكتيريا غير المرغوب فيها التي تدخل أجسامنا وتساعد أيضاً في العديد من وظائف الجسم الأخرى.

  صحة الأمعاء هي الأكثر أهمية للحفاظ على مناعتنا سليمة، لكن الوجبات السريعة تضر بأمعائنا ويجب تجنبها بأي ثمن، يحتاج الأطفال بشكل خاص إلى مناعة قوية وبالتالي يجب أن يتمتعوا بصحة أمعاء قوية.

  3    . الدهون السيئة

  تحتوي الأطعمة غير المرغوب فيها على دهون صناعية متحولة، الأطعمة التي تحتوي على زيوت نباتية مهدرجة، وهي عبارة عن أطعمة غير صحية تقريباً، تحتوي على دهون متحولة، تسبب هذه الدهون آثاراً ضارة مثل مرض السكري والسكتات الدماغية وأمراض القلب، ولذلك يجب أن تجرب كل وسيلة لتقليل الوجبات السريعة من النظام الغذائي.

إقرأ أيضاً:  «Eyebrow Lamination».. كل ما تريدين معرفته عن تقنية تكثيف الحواجب
 

  4    . السمنة لدى الأطفال

 وفقاً لدراسة أجريت عام 2004 في مجلة طب الأطفال، كان استهلاك الوجبات السريعة للأطفال، يجعلهم يعانون من عدد من المشكلات الصحية الخطيرة المرتبطة بالسمنة.

  وجدت هذه الدراسة أن الأطفال الذين تناولوا وجبات سريعة كانوا أكثر عرضة لتناول وجبة ما من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والسكريات المضافة، بالإضافة إلى ذلك مقارنة بالأطفال الذين لم يتناولوا وجبات سريعة، كانوا أقل عرضة لاستهلاك الكثير من الألياف، والحليب، والفواكه، والخضروات.

  بشكل عام يميل الأطفال الذين تناولوا المزيد من الأطعمة المسببة للسمنة في مطاعم الوجبات السريعة أيضاً إلى تناول المزيد من الأطعمة المسببة للسمنة في وجبات أخرى.

  5    . زيادة أخطار الإصابة بالأمراض المزمنة

  الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة بشكل روتيني هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة، ووفقاً للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بحلول عام 2050 سيكون واحد من كل ثلاثة بالغين مصاباً بمرض السكري.

  يمكن أن يسبب مرض السكري ضعفاً وموتاً مبكراً، والأطفال الذين يعانون من الدهون في وقت لاحق من حياتهم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب.