باعت "مجموعة كاليفورنيا غولد ماركيتينغ غروب"، التي تدعي ملكيتها أقدم بنطال جينز في العالم، قطعة الملابس الشهيرة بمبلغ وصل إلى 114 ألف دولار، في مزاد أقيم مؤخراً.

وتدعي المجموعة أن البنطال يعود إلى أشخاص سافروا عبر سفينة "إس إس سنترال أميركا"، التي ضربها إعصار في 12 سبتمبر 1857، بعد أن انطلقت من سان فرانسيسكو باتجاه نيويورك.

وبعد إعلان بيع القطعة النادرة، قال دوايت مانلي، الشريك الإداري لمجموعة كاليفورنيا، التي تمتلك القطع الأثرية، التي تم العثور عليها من السفينة، وتطرحها بشكل دوري في مزاد علني: "الجينز الخاص بعمال المناجم، مثل العلم الأول على القمر، لحظة مهمة في التاريخ".

وبحسب وكالة أسوشييتد برس الأميركية الإخبارية، هناك خلاف في ما إذا كان هذا البنطال باهظ الثمن، وله أي روابط مع مبتكر الجينز الأزرق الحديث ليفي شتراوس، إذ يسبق بنحو 16 عاماً أول البناطيل التي صنعت رسمياً من قبل شركة "ليفي شتراوس آند آمب"، ومقرها سان فرانسيسكو، عام 1873. 

اللافت أن "كاليفورنيا غروب" استطاعت الوصول إلى حطام السفينة الغارقة على عمق 7200 قدم (2195 متراً) تحت سطح المحيط الأطلسي، وتضمنت المقتنيات مفاتيح المراقب لغرفة الكنز، حيث خُزنتْ أطنان من عملات "غولد راش"، وسبائك ذهبية، وبيعت بـ103200 دولار، كما تم بيع ذهب قيمته عشرات الملايين من الدولارات منذ بدء انتشال حطام السفينة عام 1988،  وهناك مزاد آخر مخطط له في فبراير المقبل.

 

 

ومن المقتنيات التي تم بيعها، أيضاً، غطاء صندوق الكنز التابع لشركة "ويلز فارغو أند آمب"، ويعتقد أنه الأقدم من نوعه، حيث تم بيعه مقابل 99600 دولار، كما بيع مسدس "كولت 1849" مقابل 30 ألف دولار، وبيعت عملة ذهبية قيمتها 20 دولاراً، وتم سكّها في سان فرانسيسكو عام 1856، وختمها لاحقاً بإعلان متجر أدوية في ساكرامنتو، مقابل 43200 دولار.

إقرأ أيضاً:  «تكيس المبايض».. الأعراض والأسباب وطريقة العلاج