يبدو أن نجاح فيلم "توب غان: مافريك"، الذي اعتمد بشكلٍ كبيرٍ على قصته، وأداء نجومه المقنع والرائع، لم يأتِ من فراغ، حيث إن التدريبات التي خضعوا لها من أجل الفيلم لم تكن بسيطة.

ووفقاً لمنتج الفيلم جيري بروكهايمر، فإن طاقم التمثيل خضع لتدريباتٍ مكثفة، وُصفت بـ"الجنونية"، وذلك من أجل إنجاح وإتقان مشاهد التحليق في السماء، حيث قال: "وضعوهم معصوبي الأعين داخل قفص، ثم ألقوا بهم في الماء مقلوبين رأساً على عقب، على عمقٍ يراوح بين 1.8 و2.4 متر تقريباً"، مشيراً إلى أنه كان يتوجب عليهم أن يجدوا طريقةً للخروج من ذلك القفص، وتحرير أنفسهم.

وفي السياق ذاته، أوضح بطل العمل، النجم العالمي توم كروز، بمقطع فيديو التُقط له في كواليس العمل، أن البرنامج التدريبي الخاص بـ"البحرية الأميركية"، ويهدف إلى تجهيز الطيارين بمهاراتٍ تساعدهم على النجاة في حال اضطروا إلى الخروج من الطائرة، وسقطوا في الماء، لذا كان من المنطقي أن يتلقى الممثلون تلك التدريبات، وينتهي المطاف بهم معصوبي الأعين داخل قفصٍ تحت الماء.

ليس ذلك فقط، بل إن كروز ابتكر دورة تدريبية لجميع الممثلين، امتدت لثلاثة أشهر، تدربوا فيها على جميع أنواع الطائرات، بدءاً من الطائرات البسيطة للغاية، وصولاً إلى مقاتلات "البحرية" في النهاية، وذلك لأن النجم الأميركي يعرف جيداً كيف يقود الطائرة، حسبما صرّح به مخرج الفيلم جوزيف كوزينسكي.

وأكد كوزينسكي أنه لم يكن يشك في قدرات كروز، وتحديداً في مشاهد الطائرات، لأنه طيار، ولطالما عكف على تنفيذ مشاهده الخطيرة بنفسه، إلا أنه لم يكن واثقاً بأن بقية الممثلين يملكون القدرة ذاتها، ويمكنهم تنفيذ تلك المشاهد بطريقةٍ مقنعة، مشيراً إلى أنهم وبفضل تدريبات كروز نجحوا جميعاً في تصوير كل مشاهدهم داخل المقاتلات بأنفسهم.

وأضاف محرج الفيلم الناجح، أن ذلك كان أمراً استثنائياً، حيث حلقوا بصحبة طيارين حقيقيين من برنامج تدريبات توب غان الخاص بـ"البحرية الأميركية"، ونفذوا المناورات نفسها.

إقرأ أيضاً:  «تكيس المبايض».. الأعراض والأسباب وطريقة العلاج
 
   ويعد "توب غان: مافريك" أكثر أفلام كروز نجاحاً، إذ تخطت إيراداته حاجز المليار دولار في شباك التذاكر، ونجح الفيلم في تحقيق إيراداتٍ بلغت 806.4 ملايين دولار حول العالم، ليتخطى بهذا الرقم كل أرقامه السابقة وبفارقٍ كبير.