الألياف جزء أساسي من أي نظام غذائي صحي، حيث يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر بالدم، وتبقيكِ ممتلئة لفترة أطول من الوقت، كما تسمح لكِ بالحفاظ على نظام هضمي صحي.

وعلاوةً على ذلك، تساهم كل هذه العناصر في إنقاص الوزن بشكل صحي، وهذا هو السبب في أن ضمان حصولكِ على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي أمر بالغ الأهمية، إذا كنتِ تحاولين تخفيف الوزن هذا الشتاء.

ولحسن الحظ، هناك الكثير من الأطعمة اللذيذة الغنية بالألياف، التي يمكنك وضعها في طبقكِ كل يوم.

هنا، نرصدِ لكِ بعض المكونات الغنية بالألياف، التي يمكنكِ إضافتها إلى أطباقكِ هذا الشتاء.

بذور الشيا

من الأطعمة الغنية بالألياف التي لا تحظى بتقدير كبير بذور الشيا، حيث إنها لا تحتوي فقط على الألياف لإبقائكِ ممتلئةً لفترةٍ أطول، لكنها توفر أيضاً كمية كبيرة من دهون أوميغا 3، ومضادات الالتهابات، وكلها تساعد في إنقاص الوزن.

كما أنها تحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم، ما يقلل احتمالية تناول الوجبات الخفيفة، والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، في وقتٍ لاحقٍ.

وفي ما يتعلق بكيفية تناولها، هناك العديد من الطرق لدمج بذور الشيا في نظامك الغذائي، فنقترح نقعها في الحليب النباتي أو الزبادي، لعمل بودينغ بذور الشيا اللذيذ، وكذلك يمكنكِ إضافتها إلى الزبادي ودقيق الشوفان والعصائر، وغير ذلك الكثير.

اليقطين (القرع)

يبدو أن اليقطين (القرع) يجب استخدامه لأكثر من مجرد شموعٍ معطرة وفطيرةٍ طيبة المذاق، حيث إنه يحتوي على الكثير من الألياف، والكثير من البوتاسيوم وفيتامين (A)، ما يجعله مكوناً رائعاً ومضاداً للالتهابات، ومن المكونات التي تساعد في إنقاص الوزن، وتحسين الميكروبيوم الخاص بك.

ولحسن الحظ، هناك العديد من الطرق لتحضير القرع، حيث يمكنك تحميصه وخبزه وهرسه، أو عمله في حساء دافئ.

الملفوف 

الملفوف هو أحد الخضروات التي تعتبر رائعة لصحة الأمعاء وفقدان الوزن، حيث إنه غني بالألياف، ومفيد للميكروبيوم، ويقدم سعرات حرارية منخفضة جداً، بينما يكون أيضاً مشبعاً للغاية.

 

إقرأ أيضاً:  «تكيس المبايض».. الأعراض والأسباب وطريقة العلاج
 

وتتناسب هذه الخضروات الخضراء (أو الأرجوانية) أيضاً مع العديد من الوصفات، إذ يمكنكِ إضافته إلى السلطة، أو وضعه في الحساء، أو حتى طهي بعض الملفوف المحشو اللذيذ.