أدهشت دولة قطر العالم، مساء أمس، في حفل ختام بطولة كأس العالم بعد شهر من المباريات والأجواء الحماسية، ومباراة انتهت بتتويج الأرجنتين بطلة للمونديال، بعد تغلبها على فرنسا بضربات الجزاء الترجيحية.
حضر حفل اختتام المونديال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو، الذين سلموا المنتخبين جوائزهما، فضلاً عن عدد كبير من نجوم كرة القدم المعتزلين، وفي مقدمتهم البرازيليون: رونالدينيو، وروبرتو كارلوس، وكافو، وريفالدو، والفرنسيان: دوسيابي وتورام، والإنجليزي ديفيد بيكهام.

 

 

وخطف حفل الختام، الذي أقيم في ملعب لوسيل الذي يتسع لـ90 ألف متفرج، ولم تتجاوز مدته 15 دقيقة، الأنظار، بعد أن استخدمت فيه عروض مرئية وغنائية من خلال تقنيات بصرية تستخدم لأول مرة في العالم العربي، حيث ظهرت دلافين وحيتان أثناء فقرات الحفل، كأنها تسبح في وعاء كبير، في لوحات راقصة على إيقاع أغنيات مشتركة، قدمها أولاً: الرباعي العربي: اليمنية بلقيس والعراقية رحة رياض والمغربيتان منال ونورة فتحي. 

 

 

وشارك المغني النيجيري دافيدو في فقرات الاحتفال، فقدم مع والمغنية عائشة أغنية "هيا هيا"، فيما قدم الفنانان أوزونا وجكيس الأغنية الشهيرة "ارحبو"، وكان الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي قد ألقى قصيدة "عين الرضا" مطلع الاحتفال.
كما خصص "فيفا" فقرة بين الشوطين لمغني الراب المصري "ويجز"، الذي قدم برفقة فرقة استعراضية لوحة غنائية راقصة على إيقاع أغنيته "عز العرب".

 

 

وكان لافتاً تسلم ميسي كأس البطولة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي أهداه أيضاً "البشت" القطري الذي يتم ارتداؤه في المناسبات الخاصة والأفراح، وتوشح ميسي "البشت" أثناء وقوفه على منصة التتويج، ورفع الكأس رفقة زملائه في المنتخب الأرجنتيني. 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

وخصصت اللجنة المنظمة للبطولة حافلة مكشوفة للمنتخب الفائز، طافت شوارع الدوحة للاحتفال مع الجماهير في طريقهم إلى مطار حمد الدولي، حيث غادرت بعثة المنتخب الأرجنتيني إلى العاصمة بيونس آيرس في ساعات الفجر الأولى من اليوم الإثنين، للاحتفال الشعبي والرسمي هناك.
وعن جوائز البطولة، نال المنتخب الأرجنتيني صاحب المركز الأول مبلغ 42 مليون دولار، فضلاً عن كأس من الذهب الخالص، فيما سيحصل المنتخب الفرنسي على 30 مليوناً، أما المنتخب الكرواتي الذي حل ثالثاً فسينال 27 مليوناً، فيما بلغت مكافأة المنتخب المغربي، الذي حل رابعاً 25 مليون دولار.

 

 

وعلى صعيد الجوائز الفردية، توج النجم الفرنسي كيليان مبابي بجائزة الحذاء الذهبي (هداف البطولة)، بعد تسجيله ثمانية أهداف من بينها: ثلاثة أهداف (هاتريك) في المباراة النهائية. فيما فاز النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في مونديال "قطر 2022"، بعدما قاد بلاده للتتويج بلقب كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، والأولى منذ 36 عاماً. 

 

 

كما فاز الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز بجائزة أفضل حارس مرمى في المونديال، بفضل تصدياته المبهرة التي قادت بلاده لمنصة التتويج. ونال لاعب الوسط الأرجنتيني إنزو فيرنانديز (21 عامًا) جائزة أفضل لاعب شاب في كأس العالم.

إقرأ أيضاً: «الظاهرة» رونالدو يحث نيمار على تلقي الدعم النفسي