طرحت علامة "ريتشارد ميل" النسخة الأولى من سلسلة كتب ريتشارد ميل الفنية، والتي تحمل عنوان "الفن في منطقة الخليج". ويأتي الكشف عن هذا الإصدار الخاص، والأول من سلسلة الكتب الفنية التي تصدرها دار الساعات الفاخرة، احتفالًا بكل من "جائزة ريتشارد ميل للفنون" ومعرض "الفن هنا 2021". ويبحر الكتاب الصادر باللغتين العربية والإنجليزية، والذي يأتي في إصدار محدود، في المشهد الفني المزدهر في المنطقة، عارضًا لعمقه وثرائه ولإبداع الفنانين وهواة جمع الأعمال الفنية وأصحاب الرؤى في أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي من منظور الفن المعاصر.

 

 

ويعزّز كتاب "الفن في منطقة الخليج" الصلّة بين الفنون التشكيلية وفن صناعة الساعات، والتي تراها "ريتشارد ميل" ضرورية لينعم المرء بالفخامة. ويسلّط هذا الكتاب الفريد الذي جرى تنسيقه بدقة، تاريخ المشهد الفني في دول مجلس التعاون الخليجي، ويُلقي نظرة فردية فاحصة على المجتمعات الفنية في كل من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر، تأخذ القارئ في رحلة من أوائل القرن العشرين إلى الوقت الحاضر.

 

 

ويبحث "الفن في منطقة الخليج" بحثًا معمقًا في الإنجازات الفنية من خلال تسليط الضوء على أبرز الفنانين المعاصرين في المنطقة، سواء الناشئين أو المخضرمين أو من هم في منتصف مسيرتهم المهنية. واحتفالًا بمعرض "الفنّ هنا 2021"، جرى تكليف الفنان الإماراتي محمد أحمد إبراهيم، وهو من أبناء خورفكان، بتصميم عمل فني إبداعي يصوّر موضوع المعرض "الوقت، الذاكرة، المنطقة"، واستخدامه في غلاف الكتاب. وظهر الفنان صحبة عدد من زملائه الفنانين المعاصرين مثل فيصل الخريجي وحازم حرب وزهرة الغامدي وعلي شعبان وإل سِيد، وهم ينسجون بقدرات استثنائية ورؤية متعمقة، عملًا إبداعيًا نابضًا بالحياة، هذا فيما تكشف نظرة نادرة داخل منازل عدد من جامعي الأعمال الفنية البارزين في المنطقة عن تصوّرات فنية رائعة.

 

 

ويمثل واحد وثلاثون فنانًا من دول مجلس التعاون الخليجي، بجانب المتأهلين النهائيين السبعة لجائزة ريتشارد ميل للفنون 2021، مجموعة كاملة من الإمكانات الفنية المذهلة في مجالات الرسم والتركيب والتقنية والتصوير والنحت، في حين يعمل انتقاء ستة من أبرز جامعي الأعمال الفنية ورُعاة الفنون في منطقة الخليج على تعميق الحوار الدائر في المشهد الفني. ويعرّج السرد الفني الإبداعي للكتاب في منتهاه على عالم الفن الرقمي سريع التطور، والدور المتنامي لدول مجلس التعاون الخليجي في رعاية الفنّ في العالم الافتراضي.

ويُلقى كتاب "الفن في منطقة الخليج"، الذي يستفيد من الشراكة طويلة الأمد القائمة بين "ريتشارد ميل" ومتحف اللوفر أبوظبي، نظرة خاطفة على موضوع الموسم الثاني من جائزة ريتشارد ميل للفنون التي يُنتظر أن تكرّم مزيدًا من الفنانين المبدعين من أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة. وتأسست هذه الجائزة المرموقة في العام 2021 لتغدو منصة عالمية تُعنى بتنمية الإمكانات الفنية، وتصبح ملتقىً لجامعي الأعمال الفنية وخبراء الفنون البارزين في المنطقة، من أجل السعي لصياغة حدود جديدة لعالم الفن المعاصر.