كثيرةٌ هي الأحداث التي عشناها هذا العام، سواءً كانت سياسية أو رياضية وفنية، ولعل آخرها كان مونديال قطر 2022، الذي شهد العديد من المفاجآت والمفارقات، كما ارتبطت بعض الأحداث بقصص مؤلمة لبعض الأشخاص الذين كانوا محور اهتمام العالم. 
وفي نهاية كل عام، تقوم شركة غوغل بمشاركة قائمةٍ تذكر فيها أكثر المواضيع وأكثر الشخصيات التي تم البحث عنها، وكذلك الأحداث التي تصدرت قائمة الأكثر بحثاً عبر محركها. 

الجمهور السعودي
أظهرت قائمة الشخصيات الأكثر بحثاً في السعودية، اهتمام السعوديين بالبحث عن السعودية ساز القحطاني التي اشتهرت عبر سناب شات وتوفيت في حادث سيرٍ مروع، وعن الطفل المغربي ريان الذي وقع في بئرٍ عميقة ولم يتمكن رجال الإنقاذ من الوصول إليه، وأيضاً الفنان اللبناني جورج الراسي الذي توفي في حادث سير على طريق بيروت سوريا. 

 

 

وكذلك بحث السعوديون عن اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حفظه الله، والملكة الراحلة إليزابيث الثانية، وأيضاً نجم قراصنة الكاريبي جوني ديب، والصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، بالإضافة إلى القاتل المتسلسل الأميركي جيفري دامر، والمودل والممثلة السعودية جود عزيز، والفنان المصري الراحل هشام سليم. 
أما المواضيع التي شغلت بال السعوديين وبحثوا عنها عبر المحرك العالمي، فكانت منصة مدرستي، ونظام نور، وكأس العالم، والضمان الاجتماعي المطور، واختبار العمر العقلي، ومنصة جدارات (للتوظيف) وموسم جدة، وموسم الرياض، ويوم التأسيس السعودي واليوم السعودي الوطني. 

عالمياً

 

 

ووفقاً للقوائم التي أصدرتها شركة غوغل، فإن المعركة القانونية بين جوني ديب وطليقته آمبر هيرد، كان لها النصيب الأكبر من الاهتمام عالمياً، وهو أمرٌ ليس بالمستغرب حيث تحولت هذه المعركة إلى محاكمةٍ عالمية بثتها مواقع التواصل وبعض قنوات التلفزة. 

 

 

كما اهتم العالم أيضاً بوفاة الملكة البريطانية إليزابيث الثانية عن عمر 96 عاماً، إضافةً إلى صفعة ويل سميث لزميله كريس روك في حفل الأوسكار أمام الحضور والمشاهدين. 
ورغم أن الحرب على أوكرانيا لها قيمتها السياسية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي، إلا أنها لم تأخذ الاهتمام نفسه الذي أخذته محاكمة ديب وصفعة سميث. 

أسئلة المصريين
وأصدرت غوغل أيضاً قائمة بالمواضيع والشخصيات الأكثر بحثاً في مصر، والتي تشابهت في بعض النقاط مع السعودية، إلا أن اللافت فيها كان لائحة الأسئلة الأكثر بحثاً في مصر، والتي ضمت 6 أسئلة جاءت بالترتيب الآتي: 
إزاي أقرص الناموسة بعد ما قرصتني؟ 
إزاي ألاقي ريموت التلفزيون؟ 
إزاي أروح ممشى أهل مصر؟ 
إزاي أحسب كام في الميّة؟ 
إزاي تخلّي البنت تحبك؟ 
إزاي تخنق جارك؟

إقرأ أيضاً: توقعوا لها الغرق.. بارقة أمل جديدة لمدينة البندقية في إيطاليا