لم تشهد العاصمة الأرجنتينية، بوينس آيرس، احتفالات شعبية ضخمة مثلما حدث في الأيام الماضية، مع الاحتفال بفوز المنتخب ببطولة كأس العالم 2022، وهي البطولة الثالثة في تاريخ الأرجنتين، إذ فازت بالكأس عامَيْ 1978 و1986.
وأعاد تجمع الجماهير الأرجنتينية الغفيرة في وسط العاصمة بوينس آيرس، للاحتفال بإنجاز منتخب "راقصي التانغو"، تسليط الضوء على مسلة عملاقة، كان الناس على وشك نسيانها، هي مسلة "أوبليسكو" التي تزين العاصمة الأرجنتينية. 
وهذه المسلة العملاقة كانت مهددة بالإزالة، بعد أن أعربت بلدية العاصمة عن مخاوفها من إمكانية سقوطها، والتسبب بإيذاء الناس. لكن الحكومة رفضت هدمها، لاحقاً، بعد أن تأكدت من متانتها وقوة بنائها، واعتبرت المسلة جزءاً مهماً من تراث المدينة.

 

 

وتعتبر المسلة رمزاً للأحداث الوطنية والجماهيرية، ومكاناً بارزاً للاحتفال بالإنجازات الوطنية هناك، كما تم استخدامها مرتين لتوعية المواطنين، حيث علقت عليها عام 1975 لافتة ضخمة، كتب عليها: "الصمت هو الصحة"، لدفع الناس للحد من الضوضاء. وفي عام 2005، علقت لافتات أخرى لحملة صحية، للتحذير من خطورة انتشار مرض الأيدز.

 

 

بدأت عملية بناء المسلة في 20 مارس 1936، وتم تدشينها في 23 مايو 1936. ويبلغ ارتفاعها 67.5 متراً، ولها مدخل واحد فقط (في جانبها الغربي)، وعلى قمتها هناك 4 نوافذ، ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق درج. وتقع هذه المسلة في "بلازا دي لا ريبوبليكا"، في تقاطع طرق كورينتس، وتولى المهندس المعماري ألبرتو بريبيتش تصميمها، بناء على طلب من رئيس بلدية ماريانو دي، للاحتفال بالذكرى المئوية الرابعة لتأسيس المدينة.

 

 

وتعد مسلة بوينس آيرس نصباً تاريخياً ورمزاً لمدينة بوينس آيرس الأرجنتينية، ويعتبرها الأرجنتينيون "أيقونة بوينس آيرس"، حيث يمكن رؤيتها من أجزاء مختلفة من المدينة.
وفي شهر نوفمبر 2005، تمت إعادة ترميم المسلة بشكل كامل، لتبقى نصباً تذكارياً وطنياً.

إقرأ أيضاً: عرض لشراء "بشت" ميسي في نهائي المونديال.. بمبلغ خيالي