يسبب الحمل تغيرات هرمونية مختلفة، تؤدي إلى تغيير ملمس الجلد وصحته أيضاً. ومن الممكن أن تواجه بعض النساء مشاكل جلدية، مثل: ظهور حب الشباب والبثور، لذلك يلجأن إلى اختيار منتجات العناية بالبشرة، للحفاظ على جمال بشرتها. 
لكن ما تضعه النساء على بشراتهن مهم بقدر ما يأكلنه خلال فترة الحمل، ويعد اتباع الروتين المعتاد، واختيار العلاجات، مثل علاجات الوجه بالليزر من الأخطاء الشائعة للعناية بالبشرة أثناء الحمل، والتي يمكن أن تؤثر في صحة الجنين.
لذا، عليكِ تجنب ارتكاب الأخطاء الشائعة، والتحقق من مكونات العناية بالبشرة الآمنة أثناء فترة الحمل، للحفاظ على صحتكِ وصحة جنينكِ، خلال فترة الحمل. 

أخطاء العناية بالبشرة، ينبغي تفاديها أثناء الحمل: 
1. تجنب العلاج بالليزر 
يجب توخي الحذر عند استخدام العلاج بالليزر، بشكل خاص في الأشهر الثلاثة الأولى، لكن يمكن الاستمرار في علاجات الوجه المنتظمة، التي تتضمن التنظيف والتدليك، لأن ذلك سيساعد في ترطيب البشرة. 

 

 

2. وداعاً للريتينول 
يعد استخدام أي نوع من الريتينول، من أدابالين والريتينالديهيد إلى التريتينوين، أحد أكبر أخطاء العناية بالبشرة أثناء الحمل، لأنها تسبب تشوهات خلقية للجنين، كما أن هناك عنصراً آخر غير آمن للاستخدام هو الهيدروكينون، الذي يشيع استخدامه لتفتيح التصبغ. 

3. تجاهل واقي الشمس 
التصبغ حول الفم، وتحت الإبط والرقبة شائع أثناء الحمل، ونتيجة التعرض لأشعة الشمس والتغيرات الهرمونية، يحصل ميل كبير للتصبغ أثناء الحمل. 
وتصاب العديدات من النساء بالكلف، أو ما يعرف بقناع الحمل الذي يشبه علامة الفراشة على الوجه. ولا يوجد علاج للكلف، لذا إن الوقاية هي أفضل حل. من هنا، تأتي أهمية وضع كمية كافية من واقي الشمس كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، والحفاظ على ارتداء قبعة في أيام العطلات والشاطئ. 

 

 

4. المكملات 
قد تكونين معتادة تناول مكملات الكولاجين والفيتامينات، لكن من الأفضل التحدث إلى طبيبك أولاً قبل متابعة تناولها خلال فترة الحمل.

إقرأ أيضاً: زيوت للبشرة تمنحكِ تأثير "البوتوكس".. تعرفي إليها!