مازح أحد الحسابات الرسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم، المختص بأخبار كأس العالم قبل يومين، قائد منتخب الأرجنتين اللاعب ليونيل ميسي، عندما غرد هذا الحساب، قائلاً: "ليونيل ميسي لم يترك كأس العالم من يده، منذ تُوج باللقب".

لكن ميسي لن يكون بمقدوره الاستمرار بحمل هذه الكأس طويلاً، لأن ما يحمله ميسي هو المجسم الأصلي له، وهو الذي لا يمكن أن يبقى برفقة منتخب الأرجنتين طويلاً، فما القصة؟

 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 

سيعيدون الكأس
يشير موقع tycSports الرياضي الأرجنتيني إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يمنح الفريق الفائز باللقب مدة غير معلومة للاحتفال بالمجسم الأصلي لكأس العالم، ويفرض عليه إعادتها بعد أيام أو أسابيع أو شهور من تتوجيه باللقب، ولا يتم الإعلان عن هذه المدة، أو تاريخ إعادة الكأس لمقرها الأصلي، لأسباب أمنية، وخوفاً من السرقة.

وبعد انتهاء احتفالات الفريق الفائز بالبطولة وعرض الكأس أمام الجمهور، أو في أحد المتاحف على سبيل المثال، يتم شحنها إلى مدينة باديرنو دونيانو في ميلانو الإيطالية، وهنالك تسلم لشركة "GDE Bertonia"، وهي متخصصة في صناعة الكؤوس والميداليات الرياضية، وتقوم هذه الشركة بتفقد الكأس في حال وجدت بها أي خدوش أو كسور، كما تعمل على إعادة تلميعها، قبل أن تسافر الكأس لمقرها الأصلي في زيوريخ السويسرية، حيث مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

 

 

وحسب التقرير الذي نشره الموقع الأرجنتيني، فإن هذه الشركة تتولى أيضاً صناعة نسخة مقلدة من الكأس، ولا تكون من الذهب الخالص، وإنما من الزنك والنحاس، ويتم طلاؤها بثلاث طبقات من الذهب، وتمنح للفريق الفائز باللقب ليحتفظ بها، بعد نقش اسمه واسم البلد المستضيف للبطولة والسنة التي أقيمت فيها.

وتحمل هذه الكأس اسم "كأس الفائز بكأس العالم"، وتمتلك نسخة منها كل من البرازيل، والأرجنتين، وإيطاليا، وألمانيا، وفرنسا، وإسبانيا، وهي الفرق التي حازت اللقب منذ اعتماد الشكل الجديد للكأس في مونديال ألمانيا 1974.

 

 

قصة الكأس
في عام 1970، احتفظت البرازيل بالنسخة السابقة من الكأس (كأس غول ريميه) إلى الأبد، بعد فوزها باللقب الثالث، إذ كان القانون ينص على احتفاظ الفريق الذي يفوز بالبطولة ثلاث مرات بالكأس إلى الأبد.

 

 

وبعد أن ذهبت كأس (غول ريميه) إلى البرازيل، قرر "الفيفا" اعتماد شكل جديد لكأس العالم، وهو الذي قام بتصميمه النحات الإيطالي سيلفيو غازانيغا، وكان منتخب ألمانيا أول من رفعها في بطولة 1974.

ويبلغ وزن المجسم الأصلي لكأس العالم 6.170 كيلوغرامات، خمسة منها من الذهب الخالص، عيار 18 قيراطاً، بطول 36.8 سم، ويقدر سعرها بحوالي 300 ألف دولار.

إقرأ أيضاً: رونالدو في حالة يأس.. عُرض على جميع أندية أوروبا ورفضته