نحن نأكل الطعام طوال اليوم، ونستهلك باستمرار السعرات الحرارية والفيتامينات والمواد المغذية لأجسادنا لتعمل، وعلى الرغم من ذلك، نعتقد أن مكملات الفيتامينات والمعادن يجب أن تكون جزءاً يومياً من نظامنا الغذائي.

لكن هل هي ضرورية؟ 
هناك ثلاثة أسباب رئيسية تجعل الأطعمة الكاملة تقدم الفيتامينات بشكل أفضل، فالتغذية التي توفرها الأطعمة الكاملة أكثر تعقيداً، وتحتوي الأطعمة الكاملة أيضاً على الألياف، وعلى مواد كيميائية نباتية، ما قد يساعد في الحماية من السرطان وأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

في بعض الأحيان، قد لا تكون التغذية الغذائية الكاملة متاحة بسهولة، أو ربما يكافح جسمكِ للحصول على فيتامين معين بشكل طبيعي، أو لا يدعم نظامكِ الغذائي الحالي جميع احتياجاتك. 

في هذه الحالات، هناك بعض الأسئلة التي يجب أن تسأليها لنفسك قبل بدء نظام الفيتامينات.

 

 

هل هناك فيتامينات أساسية نحتاجها؟
تحتوي الأجسام البشرية على 9 فيتامينات ومعادن أساسية نحتاجها يومياً، يمكننا الحصول عليها من وجباتنا الغذائية، إذا تناولنا واحدة متوازنة وصحية. 

تشمل هذه الضروريات فيتامينات: A وB وC وD وE وK، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والزنك. 

وفيتامينات A وD وE وK قابلة للذوبان في الدهون، ما يعني أنها تشبه الزيت، ولا تذوب في الماء كما البقية، وبالتالي يمكن لأجسامنا تخزين الفيتامينات A وD وE وK، لكنها تفرز الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بالماء الزائد من أجسامنا كل يوم.

 

 

هل أحتاج إلى مكملات الفيتامينات؟
ويفكر في تناول مكملات الفيتامينات، بالتأكيد، أي شخص يزيد عمره عن 65 عاماً، والنساء الحوامل، والذين يعانون حالات سوء الامتصاص، والذين يتناولون أدوية معينة.

ويمكن أن يواجه كبار السن صعوبة في مضغ الطعام أو ابتلاعه، أو يمكن أن تكون لديهم شهية مكبوتة من بعض الأدوية أو حتى الشعور بالوحدة، بينما سيتطلب الحمل أيضاً مدخلات غذائية أعلى، وبعض الفيتامينات، مثل: حمض الفوليك وفيتامينات ب، والحديد والكالسيوم وفيتامين د، وحمض الدوكوساهيكسانويك مهمة في فيتامين ما قبل الولادة. 

 

 

ما أفضل وقت لتناول الفيتامينات؟
يمكن تناول معظم الفيتامينات في أي وقت من اليوم، ولكن شكل امتصاصها - القابل للذوبان في الماء أو الدهون - سيحدد مقدار الفيتامين الذي يمتصه جسمك ويستخدمه. 

إذا كنتِ ستتناولين الفيتامينات المتعددة، فحددي الفيتامينات الأكثر أهمية لجسمكِ وتناوليها وفقاً لذلك، أو تناولها على معدة فارغة، وتناول وجبة إذا كان جسمكِ يظهر أعراض عدم تحمل تناول الكبسولات على معدة فارغة.

إقرأ أيضاً: مختاراتنا لأجمل هدايا العطور