يفضل معظم الأطفال تناول الوجبات السريعة المحضرة في المطاعم، والتي تحتوي على كم هائل لا يمكن السيطرة عليه من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، التي يصعب التخلص منها إلا بممارسة التمارين الرياضية القوية والمتواصلة، وهو الأمر الذي يصعب على الأطفال والمراهقين تحمله، لذا يقعون تحت خطر زيادة أوزانهم وإصابتهم بالسمنة، وبالتالي إتاحة الفرصة أمام أمراض كثيرة أسهلها السكري، للسكون في جسم طفلك الصغير.

ويمكن الحد من حدوث أي تدهور في صحة طفلك، من خلال إيقاف التناول المستمر والمتواصل للوجبات السريعة، والتركيز على تناول أنواع الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن يحتاجها الإنسان في مرحلة الطفولة بشكل أساسي لنمو سليم.

 

 

وتبدأ الوقاية من السمنة، خاصة عند الأطفال الذين لديهم جين وراثي عائلي متعلق بزيادة الوزن، بداية من الولادة وخلال مرحلة الطفولة، حيث يجب الاعتماد على الرضاعة الطبيعية للطفل طوال الأشهر الستة الأولى من العمر، والحرص على حصول صغار الأطفال على الأطعمة بكميات قليلة، وزيادة هذه الكميات بشكل تدريجي مع الحرص على توافر العناصر المختلفة في هذه المرحلة، من اللحوم والدواجن والأسماك والبيض، والبُعد عن الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والسكريات. 

ومن الضروري، أيضاً، أن يتناول الطفل كميات من الخضروات والفاكهة في النظام الغذائي للطفل بنسبة أكبر من حصوله على الدهون والسكريات، مع الحرص على استبدال المشروبات الغازية والعصائر المُصنعة بالطبيعية والفواكه، والحرص على الحصول على الألبان بشكل منتظم، لضرورة حاجة الجسم له في مرحلة النمو.

في هذه المرحلة، ينشأ طفل يستطيع التوازن في طعامه ما بين الأكل المنزلي والصحي، وبين رغباته كطفل ومراهق في تناول الوجبات السريعة المغرية.