إذا كنتِ تشعرين بالتعب والكسل والخمول في فصل الشتاء كثيراً، فعليكِ التأكد من أن نظامكِ الغذائي هو السبب، خاصةً إذا كان يفتقر إلى الدهون الصحية، التي قد تستبعدينها لأنها تزيد وزنكِ.
 
 بالفعل الدهون لها سمعة سيئة، لكن لأن الجميع ليسوا على دراية بالدهون الصحية، وأنها تحتوي دون علم على دهون يمكن أن تضر حقاً، لكن ليست كل الدهون سيئة! ويجب أن تستهلكي الدهون الصحية بشكل منتظم، لتحافظي على صحتكِ، لأنكِ إذا كنتِ تتبعين نظاماً غذائياً منخفض الدهون، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية.
 
 لماذا يحتاج جسمك للدهون؟ 
 تلعب الدهون الغذائية بعض الأدوار الحيوية في الوظيفة اليومية لجسمكِ، مثل:
 
 1 . امتصاص الفيتامينات مثل فيتامينات (أ، د، وهـ)، وهي فيتامينات تذوب في الدهون.
 
 2 . الدهون ضرورية لنمو الخلايا، لأنها توفر بنية للغشاء الخارجي لكل خلية في الجسم.
 
 3 . الأحماض الدهنية (أوميغا 3) ضرورية للحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي.
 
 4 . الدهون تحت الجلد تعزل الجسم عن درجات الحرارة القصوى، وتساعد في السيطرة على المناخ الداخلي.
 
 5 . بعض الأحماض الدهنية الأساسية مهمة لالتئام الجروح وتخثر الدم.
 
 6 . الدهون مصدر مهم للطاقة لجسمك.
 
 7 . الدهون لها دور في إنتاج الهرمونات بالجسم، بما في ذلك الهرمونات (مثل: الإستروجين، والتستوستيرون).
 
 ما الدهون الصحية؟ 
 يمكن تقسيم الدهون الغذائية إلى أربعة أنواع، هي: المتحولة، والمشبعة، والأحادية غير المشبعة، والمتعددة غير المشبعة.
 
 1 . الدهون المتحولة 
 الدهون المتحولة هي الأكثر ضرراً بالصحة، ويمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، وتوجد عادة في الأطعمة المصنعة، والأطعمة المقلية، والمخبوزات، وما إلى ذلك، ومن الأفضل تجنبها.
 
 2 . الدهون المشبعة 
 توجد الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية، مثل: اللحوم والبيض ومنتجات الألبان الأخرى، ويجب استهلاكها باعتدال أو تجنبها تماماً، ومن المستحسن أن أقل من 10% من السعرات الحرارية اليومية يجب أن تأتي من الدهون المشبعة.
 
 3 . الدهون الأحادية غير المشبعة 
 يمكن للدهون الأحادية غير المشبعة أن تساعد في تقليل الكوليسترول الضار في الدم وهي صحية، ويمكن العثور عليها في الزيوت النباتية، والمكسرات، والأفوكادو، وزبدة الجوز، والبذور مثل: اليقطين، والسمسم، وعباد الشمس.
 
 4 . الدهون المتعددة غير المشبعة 
 تُعرف الدهون المتعددة غير المشبعة، مثل: أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، بالدهون الأساسية، إذ إنها تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتساعد في تنظيم ضغط الدم، ولا يستطيع جسمكِ إنتاج هذه الدهون، لذلك عليك الحصول عليها من الأطعمة، مثل: الأسماك الدهنية والمحار وبذور الشيا والجوز، وما إلى ذلك.
 

 

 

 7 علامات تدل على أنك بحاجة لتناول المزيد من الدهون الصحية: 
 1 . نقص الفيتامينات 
 يمكن أن يؤدي نقص الدهون الصحية في النظام الغذائي إلى نقص العناصر الغذائية الأخرى، عن طريق جعل مهمة امتصاص العناصر الغذائية صعبة على جسمكِ، لذلك إذا كنتِ تعانين نقصاً في فيتامينات: (أ، ود، وهـ)، فقد يشير ذلك إلى أنكِ لا تتناولين كمية كافية من الدهون الصحية بانتظام.
 
 2 . التهاب الجلد 
 الدهون لن تضر بشرتكِ، إذ تعتبر الدهون جزءاً أساسياً من بنية بشرتكِ، فهي تساعد في الحفاظ على حاجز الرطوبة، وإذا كنتِ لا تستهلكين ما يكفي من الدهون الصحية، فقد يؤدي ذلك إلى التهاب الجلد. 
 
 3 . بطء التئام الجروح 
 إذا لم يكن نظامكِ الغذائي غنياً بالدهون الصحية، فإن تناول القليل من الدهون الغذائية يمكن أن يتسبب في شفاء الجروح بشكل أبطأ مما ينبغي.
 
 4 . الوقوع في المرض بشكل متكرر 
 يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي مقيد بشدة من الدهون الصحية إلى إضعاف جهاز المناعة لديكِ، ما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المتكررة والإرهاق والجوع.
 
 5 . تساقط الشعر 
 "البروستاجلاندين" هي الجزيئات الدهنية التي تعزز نمو الشعر، ويمكن أن يؤدي نقص الدهون الصحية إلى تغير ملمس الشعر، وزيادة تساقطه.
 
 6 . عدم التوازن الهرموني 
 يمكن أن تكون المشاكل الهرمونية نتيجة لاتباع نظام غذائي منخفض الدهون الصحية، ويمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني أيضاً إلى زيادة الوزن، وعدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك أضيفي الدهون الصحية إلى نظامكِ الغذائي المعتاد.
 
 7 . آلام المفاصل 
 إذا كنتِ تعانين آلام المفاصل أو التهابات العظام، فقد يكون ذلك علامة على أنكِ بحاجة إلى تناول المزيد من الدهون الصحية، وتساعد الدهون الصحية على تقليل مخاطر الالتهاب في الجسم كله، وتخفيف آلام المفاصل.