عادة، يحاط العديد من المجوهرات بالسرية، ويتم الاحتفاظ بقطع المجوهرات في مجموعات خاصة، لا تصل إلى أعين الجمهور بسهولة، ويتم تناقلها من جيل إلى جيل، ومع ذلك لاتزال هناك بعض قطع المجوهرات الفاخرة، التي تجذب انتباه العالم كله بجمالها الرائع وتاريخها وقيمتها، ويبدو أنها جزء من الثقافة العالمية، وليست مجرد أشياء للجمال. 
 
 سنلقي نظرة على أغلى قطع الألماس في العالم، التي رأيناها خلال عام 2022.

 

 

  1. ألماسة كوه نور Koh-i-Noor
 ألماسة Koh-i-Noor كوه نور، هي الألماسة الأكثر شهرة والأغلى في العالم.
 
 ويعود أصل هذه الألماسة إلى الهند، وكانت من جواهر تاج ملكة إنجلترا لسنوات عديدة. 
 
 هناك أسطورة قوية مرتبطة بأصل ألماسة كوه نور، يقول البعض إن قطعة المجوهرات الأسطورية التي لا تقدر بثمن، كانت هدية للأرض قدمها إله الشمس، ويمكن رؤية الدليل على وجودها في الكتابات السنسكريتية القديمة، التي يعود تاريخها إلى أكثر من 5000 عام. 
 
 وتوصف ألماسة Koh-i-Noor، التي يبلغ وزنها 105.6 قراريط بأنها عديمة اللون أو بيضاء نقية، ولها 66 وجهاً، وعلى الرغم من صعوبة تسعير ألماسة كوه نور، فإن الخبراء يقدرونها بقيمة تراوح بين 400 مليون دولار وأكثر من مليار دولار. 
 

 

 

 2. ألماسة كولينان دايموند Cullinan Diamond 
 في بداية القرن العشرين، تم إنتاج أكبر ألماس خام مستخدم في صناعة المجوهرات في مناجم كولينان في جنوب أفريقيا، وكان وزن الحجر الكريم الأصلي 3106 قراريط، وتمت تسميته على اسم موقع الاكتشاف، كولينان. 
 
 أثناء المعالجة والقطع، تم تقسيم الحجر إلى 9 ألماسات، وهي الآن جزء من مجوهرات ملكة بريطانيا العظمى، وتزن 530.2 قيراطاً، وظلت أكبر وأغلى ألماسة حتى عام 1985، لكنها لاتزال من ضمن الأغلى بقيمة أكثر من 400 مليون دولار. 
 

 

 3. ألماسة هوب دايموند Hope Diamond
 Hope Diamond هي أكبر ألماسة زرقاء في العالم في مجموعة متحف سميثسونيان الوطني، وتم منحها لهذه المؤسسة المرموقة في واشنطن من قبل هاري وينستون في عام 1958، وكان تاريخ وقيمة ألماسة الأمل موضوع نزاعات وتكهنات عديدة من قبل عشاق المجوهرات باهظة الثمن. 
 
 وتشتهر هذه الأحجار الكريمة ذات اللون الأزرق الداكن بجمالها المذهل، وجاء وزن الحجر بعد القطع، 45.52 قيراطاً باللون الرمادي والأزرق الداكن، وتقدر الآن بحوالي 350 مليون دولار. 
 

 

 4. الألماسة الوردية Pink Star 
 يقول خبراء الصناعة إن الخاتم الألماسي "بينك ستار"، يستحق الكثير من المال، لأنه لا توجد ألماسة مماثلة من حيث الجودة والحجم، وتعد Pink Star أغلى خاتم في العالم يحتوي على ألماس تم استخراجه في أفريقيا عام 1999، وكان وزنه الأصلي أكثر من 132 قيراطاً، وكان اسمه في الأصل Steinmetz Pink على اسم شركة الألماس التي اشترته، ثم عُرضت هذه الجوهرة النادرة الجميلة في متحف سميثسونيان للتاريخ الطبيعي في واشنطن. 
 
 ويبلغ سعر قطعة المجوهرات باهظة الثمن مقابل 71.2 مليون دولار، وأطلق عليها اسم CTF Pink نسبة إلى الأحرف الأولى لمؤسس الشركة.