تعد أشهر الشتاء قاسية على بشرتنا للغاية، حيث نقضي الكثير من الوقت خارج المنزل في الهواء البارد والرياح، وعند العودة نستمتع بأخذ حمام ساخن للشعور بمزيد من الدفء، ما يرهق البشرة، ويجعلها أكثر جفافاً.
بالتأكيد استخدام مرطب جيد للبشرة، يساعدها على الحفاظ على توازنها وتجنب الجفاف، لكن هذا ليس كافياً، فعليكِ الاعتماد على عوامل عدة أخرى، لمكافحة جفاف البشرة، من أبرزها تناول بعض الأغذية، وسوف تلاحظين التغير القوي في بشرتكِ وملمسها على مدار الفصل.

 

 

مصادر غذائية لترطيب البشرة شتاء:
1. الموز
الموز مشهور للعناية بالبشرة والشعر، لكن يبرز دوره الأشهر في فصل الشتاء، حيث إنه غني بفيتامينات، مثل: (أ، ب، ج، ود)، وكذلك النحاس والزنك والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والألياف، ما يجعله مضاداً للتجاعيد، ويعزز ترطيب الجسم وبالتالي البشرة، كما تساعد الألياف في إزالة السموم، ما يجعل خلايا الجلد تبدو شابة مرة أخرى.

2. زيت جوز الهند
يستخدم زيت جوز الهند لسنوات عديدة لمشاكل الجلد والشعر، فخصائصه من الأحماض الدهنية تجعل هذا الزيت ممتازاً، ويحتوي على كميات جيدة من فيتامين (E، وK)، والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المشبعة المتعددة وكذلك البروتينات، لذلك اعتمديه في الطهي بدلاً من أنواع الزيوت الأخرى، لتعزيز الفائدة.

3. بذور الكتان
ملعقة من بذور الكتان تساعد على علاج الإمساك، وتقليل الوزن، والحفاظ على صحة القلب، وعلاج المشاكل المتعلقة بالجلد، نظراً لأنها غنية بالأحماض الدهنية الأساسية (أوميغا 3 و6)، والقشور والأستروجين النباتي والبروتين والألياف. 

4. الأسماك
تعتبر الأسماك، مثل: سمك السلمون والتونة والرنجة، مفيدة لصحتكِ، حيث توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية، ما يزيل الالتهابات، والتخلص من سموم الجسم، وتبقى رطوبة الجلد سليمة، لذلك حافظي على تناول أنواع السمك هذه على مدار الأسبوع.

 

 

5. الخيار
يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، لهذا يعتبر من أفضل الأطعمة للبشرة الجافة. إن تناول ثمرة خيار واحدة يمنحك 287 غراماً من الماء، كما يحتوي الخيار على فيتامينات: (A، وC، وK)، بالإضافة إلى حمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والفوسفور وأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف. 

6. زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية، التي تحمي الطبقة العليا من الجلد من التآكل والتلف، وتداوي الجروح أيضاً، كما أنه يمنع تكوين أي نوع من البقع، ويحافظ على ترطيب البشرة، لذلك إن زيت الزيتون مفيد للغاية في تغذية البشرة وتنعيمها. 

إقرأ أيضاً: صيحات الموضة التي ستعبر معنا إلى 2023