قبل نحو أسبوعٍ من الآن، كشف النجم الستيني، توم كروز، أنه نفذ أخطر مشهدٍ له خلال مسيرته المهنية وأفلامه السينمائية العالمية، بعدما رفض استخدام "دوبلير" في مشهدٍ عكف على تصويره من أجل فيلمه المقبل "المهمة المستحيلة: الحساب الميت". 
ونشر الممثل الأميركي مقطع فيديو من 9 دقائق، ظهر فيه وهو يقوم بالقفز بدراجةٍ نارية من أعلى منحدرٍ، ثم يوضح بالتفصيل مشهد القفز المرعب، معلقاً عليه: "هذا أخطر شيء حاولنا القيام به على الإطلاق"، مشيراً إلى أنه كان من بين أكثر الأشياء، التي يرغب في تنفيذها منذ الصغر. 

 

 

ورغم خطورة هذا المشهد الذي تحدثت عنه وسائل الإعلام كثيراً، فإنه لم يكن الوحيد الذي يقدمه نجم الأكشن المعروف بتنفيذه المشاهد الخطرة بنفسه في كل أفلامه، وعدم استعانته بـ"دوبلير".. هنا نرصد لكم بعضها.

 


الانزلاق تحت شاحنة مسرعة "المهمة المستحيلة 3" (2006).

 

كان على كروز إقناع مخرج الفيلم، ليسمح له بالاستلقاء بمنتصف الطريق في شنغهاي، بينما تتجه شاحنة لوري بسكين جاك نحوه، وفي هذا المشهد خرجت الناقلة عن السيطرة، وكان كروز فعلياً على بعد بوصات من موت محقق.

 

تسلق برج خليفة "المهمة المستحيلة: بروتوكول الأشباح" (2011).

 

 

من ناطحة سحاب برج خليفة، أطول مبنى في العالم. ابتكر كروز والمخرج براد بيرد تسلسلاً لا يُنسى في الفيلم، حيث يمكن رؤية إيثان هانت، وهو يتسلق بحرية على جانب المبنى. 
وفي الواقع، يحتاج هذا الأمر جرأةً كبيرة، حيث يتم تعليقك في برجٍ أعلى من قمة مبنى "Empire State". 

 


إقلاع الطائرة في "المهمة المستحيلة: الأمة المارقة" (2015).

بعد ما يقارب العشرين عاماً من مهمة إيثان هانت الأولى، أذهل كروز الجماهير على مستوى جديد في هذا الفيلم، من خلال التشبث بجانب الطائرة أثناء إقلاعها، في مشهد يوقف فيه وكيل صندوق النقد الدولي الطائرة، التي تحمل أسلحة كيماوية للإرهابيين. والغريب في هذا المشهد الخطر أن كروز أعاده ثماني مرات، من أجل أن يحصل مخرج الفيلم على لقطةٍ مثالية. 

 

حبس الأنفاس في "المهمة المستحيلة: الأمة المارقة" (2015).

رغم أن مشهد الطائرة في الفيلم استحوذ على كل الاهتمام، فإن ما فعله كروز من حبس أنفاسه تحت الماء في الفيلم نفسه، لا يقل أهميةً عن مشهد السطو تحت الماء، حيث تم تعليمه من قبل غواصٍ حر كيف يحبس أنفاسه لأطول فترة ممكنة، وغالبًا كان يُغمى عليه خلال شهرين من التدريب. وفي النهاية، نجح كروز في حبس أنفاسه لمدة ست دقائق مذهلة للمشهد الفعلي، واستغرق تجميعها أسبوعين. 

 

تحطم الطائرة في "المومياء" (2017).

في هذا المشهد، يحاول كروز البقاء على قيد الحياة بطائرة عسكرية في حالة سقوط حر، لكن رغم جرأته اختار النجم العالمي تصوير المشهد من خلال التصوير في طائرة معدلة خصيصاً من نوع "Zero-G" تُستخدم لتدريب رواد الفضاء، بدلاً من تصوير حادث تحطم طائرة حقيقي، لتخفيف تكلفة المشهد. 

 

الحاجة إلى السرعة "توب غان: مافريك" (2022).

بعد 36 عامًا من انطلاقه إلى السماء لأول مرة بصفته مافريك، عاد كروز في الجزء الثاني الذي طال انتظاره من "توب غان". 
مع العلم بأن التمثيل ضد الشاشة الخضراء لن يكون مجدياً، استخدم الإنتاج طائرات حقيقية، وقام النجم بالطيران بنفسه، كما شجع زملاءه الشباب على الذهاب في السماء معه. 
وعن ذلك، قال الممثل مايلز تيلر: "وضعنا في هذه الطائرات، إنه أمر خطير للغاية، لهذا السبب اعتقد الجميع أنه سيكون مستحيلًا"، مضيفاً: "أعتقد أن توم عندما يسمع أن شيئًا ما مستحيل، أو لا يمكن القيام به، تغريه الفكرة أكثر للقيام بها".

إقرأ أيضاً: سر غياب محمد عبده عن حفل "TRIO ARABIC NIGHT"