اتباع حياة صحية لا يعني بالضرورة أن يكون أمراً معقداً، إذ يمكن لبعض التغييرات والحيل البسيطة أن تحدث فرقاً كبيراً، وتسهل على الجميع حياتهم. 
وفي عام 2022، تم ترويج عدد كبير من الحيل الصحية، التي ساعدت الكثيرين في تحقيق الازدهار صحياً، استعداداً لعام جديد.

إليكِ أبرز الحيل الصحية لعام 2022: 

 

 

قرص الجلد للتأكد من الجفاف:
يمكن أن تكون قرصة الجلد السريعة إحدى الطرق لمعرفة ما إذا كنتِ تفقدين سوائل أكثر مما تتناولينه أم لا. وهذا خطر ليس فقط في أيام الصيف الحارة، ولكن في الشتاء أيضاً، حيث وجدت الدراسات أن الطقس البارد يزيد خطر الإصابة بالجفاف، لأن الناس لا يشعرون بالعطش عندما يكون الجو بارداً بالخارج.
ولإجراء اختبار قرصة الجلد، اضغطي ببساطة على جلدكِ بين مفاصل أصابعكِ لمدة 3 ثوانٍ تقريباً ثم اتركيها، فإذا كان جسمكِ رطباً جيداً فسيعود الجلد إلى وضعه الأصلي في غضون ثانيتين، لكن إذا كنتِ تعانين الجفاف، فيفقد الجلد مرونته وسيبقى في وضع مقروص للحظات. 

 

 

2. نزهة سريعة بعد تناول الغداء
وجدت مراجعة للدراسات أن المشي لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق فقط بعد الوجبة الأساسية، في اليوم، يمكن أن يساعد في منع حدوث ارتفاع كبير في نسبة السكر بالدم بعد تناول الطعام. كما يمكن للوقوف أن يساعد أيضاً على ذلك، لكن المشي الخفيف كان أكثر تأثيراً في صحة الجسم، وضبط نسبة السكر في الدم بعد الأكل مباشرة.

3. المشي 10 الآف خطوة يومياً 
يمكن أن تقلل هذه العادة خطر الإصابة بالخرف إلى النصف تقريباً، حيث وجدت دراسة أنه بالنسبة للذين لا يستطيعون المشي، فإن 4 الآف خطوة يومية فقط يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالخرف بمقدار الربع. 

 

 

4. خسارة الوزن عن طريق النوم
أكد بحث نشر في مجلة "JAMA Internal Medicine" أن الحصول على قسط كافٍ من الراحة ليلاً، يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الناس خلال النهار، بحوالي 270 سعر حرارية، أي أقل من المتوسط عند البالغين الذين يعانون الحرمان المزمن من النوم. وإذا تم الحفاظ على هذا الأمر على مدى ثلاث سنوات، فسيصل ذلك إلى فقدان حوالي 11 كيلوغراماً من الوزن فقط، عن طريق الحصول على قسط كافٍ من النوم. 

5. تمرين التنفس 4-7-8 للنوم بشكل أفضل 
إذا استيقظتِ في منتصف الليل، فيمكن أن تساعدك هذه التقنية على الاسترخاء والعودة إلى النوم، عليكِ أولاً التنفس شهيقاً والعد لـ4، ثم حبس أنفاسكِ والعد إلى 7، وأخيراً أخرجي الزفير أثناء العد حتى 8. يقول الخبراء إن تكرار هذا النمط من التنفس يقلل معدل ضربات القلب، ما يوفر إحساساً مهدئاً يجعل من السهل العودة إلى النوم. 

إقرأ أيضاً: قريباً.. الذكاء الاصطناعي يحدد النظام الغذائي المناسب لصحتك