فترة نهاية العام والاستعداد للترحيب بالعام الجديد، مليئة بالمناسبات والأعياد، وبالتالي التجمعات العائلية التي يصعب فيها الحفاظ على الصحة، ويظل دائماً الترفيه العنصر الرئيسي.
 كل ذلك يجعلكِ بحاجة إلى تنظيف جسمكِ والتخلص من السموم والمشاكل المزعجة، التي قد تصابين بها بسبب كثرة الطعام أو تناول السكريات والحلويات، مثل: حرقة المعدة والحموضة ومشاكل الجهاز الهضمي. فكيف يمكن التخلص من سموم الجسم بعد احتفالات نهاية العام؟
 
 لماذا نحتاج إلى التخلص من السموم بعد احتفالات نهاية العام؟ 
 يمكن أن تؤثر جميع الحلويات والأطعمة الغنية بالدسم في صحتك، خاصة إذا كنتِ تتبعين نظاماً غذائياً صارماً، وأظهرت الدراسات أن التغيير المفاجئ في النظام الغذائي قد يكون أحياناً أكثر من اللازم على الجهاز الهضمي. 
 تساعد إزالة السموم على تغذية الجسم، من خلال الحفاظ على الصحة العامة والوزن الصحي ومستويات الطاقة والمزيد، لذا إليكِ بعض الطرق لمساعدتكِ على التخلص من السموم بعد احتفالات نهاية العام.
 
 1 . الترطيب 
 تلعب السوائل دوراً مهماً في إزالة السموم من الجسم، أسهل طريقة لتنظيف جسمكِ بعد الاحتفال هي ترطيب جسمكِ من الداخل بالسوائل الكافية، لأنها تحتوي على إلكتروليتات تساعد على إزالة السموم، ويمكن تناول مشروبات التخلص من السموم بما في ذلك: ماء الخيار والليمون وماء النعناع والزنجبيل وعصير الخضار وشاي الليمون. 
 

 

 2 . حمية التخلص من السموم 
 يمكن للأطعمة الغنية بالدهون أن تزعج وظائف الجسم، ويساعد النظام الغذائي الغني بالألياف على تطهير الجسم، ويشمل الفواكه والخضروات، مثل: القرنبيط والفجل والبروكلي والخضروات ذات الأوراق الخضراء والبرتقال والجوافة التي تغذي مخازن الألياف، وتمنع الانتفاخ. 
 
 3 . التمرين 
 يجب أن يتضمن كل نظام للتخلص من السموم خطة تمارين، وإذا كنتِ لا ترغبين في الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، فقد تساعد التمارين المنزلية، مثل: اليوغا والتأمل والمشي في طرد السموم من الجسم. 


 

 

 4 . النوم 
 يتطلب الجسم نوماً كافياً من أجل الأداء السلس لخلايا الدماغ حتى يتخلص جسمكِ من السموم أثناء النوم، لذا احصلي على نوم عميق لمدة 7-8 ساعات، لإزالة السموم، واستعادة عافيتكِ.
 
 5 . اتخاذ خيارات واعية 
 أفضل نصيحة لمنع الندم الذي يأتي مع الإفراط في تناول الطعام بفترة الأعياد والمناسبات، هي تناول الطعام بانتباه، حافظي على وجباتكِ الخفيفة والصحية، وتجنبي الأطعمة المخبوزة والمعبأة والمعالجة والمكررة، كما عليكِ الاهتمام بتناول الكثير من البروتينات والألياف للبقاء مشبعة لفترة أطول، ولتمنعي الرغبة في تناول الطعام كثيراً.

إقرأ أيضاً: عادات صباحية تزيد الإنتاجية والسعادة في يومك