جميعنا نشعر بسعادة بالغة عند تحقيقنا هدفاً شخصياً طال انتظاره، أو عند رؤيتنا لعزيز فارقناه طويلاً، أو عند العودة إلى أرض الوطن للقاء الأهل بعد غياب طويل، أو عند المشاركة في مناسبة لشخص يعني لنا الكثير، لكن هل تساءلنا بيننا وبين أنفسنا عن سر الدموع التي تسقط من عيوننا ونحن في عز لحظات الفرح.
 
 موقع Psychologicalscience، الصحي، يجيب عن هذا السؤال بالقول: إن علماء النفس في جامعة ييل الأميركية قاموا بإجراء بحث، للتعرف على الأسباب التي تدفع الجسم إلى القيام بردود أفعال معينة لبعض المواقف العاطفية، ليبين البحث أننا (ندمع.. نبكي.. ننهار) عندما نضحك بشكل مفرط، لأن الجسم يحاول أن يوازن نفسه في استجابة للمشاعر القوية. 
 
 لكن بعض أعضاء الفريق البحثي الجامعي يرون أن سقوط الدموع أثناء الضحك، هو أمر ناتج عن الضغط الشديد الواقع على القنوات الدمعية في العينين، بسبب حركات الجسم والوجه أثناء الضحك، وتسمى هذه الدموع "الدموع الانعكاسية"، وهي التي تظهر عند تعرض العينين لأحد مسببات الحساسية، كالغبار أو البصل.
 
 لكن هل الدموع التي تسقط أثناء الفرح الشديد، أو الحزن الشديد، متشابهة؟
 

 

 

 في كلتا الحالتين يحاول الجسم أن يهدئ الدماغ، ويعيد الاتزان إلى المشاعر، وتشير بعض الأدلة إلى أن نفس الجزء من الدماغ هو المسؤول عن السيطرة على البكاء والضحك بذات الوقت، والدليل على ذلك وجود اضطراب نفسي معترف به طبياً، يطلق عليه اسم "اضطراب العاطفة الكاذبة"، الذي يتسبب في حدوث حالة من الضحك والبكاء المفرطين، بسبب حالات عصبية أو إصابات دماغية، الأمر الذي قاد العلماء إلى اعتقاد أن البكاء والضحك هما أمران تتم السيطرة عليهما من نفس الجزء من الدماغ. 
 
 تقول عالمة النفس، أوريانا أراغون، من جامعة ييل: "تسقط الدموع عندما يغرق الناس في مشاعرهم الإيجابية القوية، عندما يستمعون كلاماً صادقاً، ويبدو أن الأشخاص الذين يفعلون ذلك يتعافون بشكل أفضل من الآخرين".
 
 وتشير أراغون إلى وجود العديد من الفوائد للضحك والبكاء، فالدموع العاطفية التي تنتج عن البكاء تختلف من الناحية البيولوجية عن الدموع الأخرى التي تفرزها العينان، فهي تحتوي على هرمونات تنتج كاستجابة للتوتر، الأمر الذي يساعد في السيطرة على المشاعر، ولهذا السبب يشعر الكثيرون بالراحة بعد البكاء. وفي المقابل، يقلل الضحك هرمونات التوتر، ويعزز إنتاج الإندروفين، الذي يمتلك تأثيراً كبيراً في الشعور بالسعادة.

إقرأ أيضاً: للعروس.. لا ترتكبي هذه الأخطاء الجمالية قبل ليلة العمر