تميل الشعوب العربية إلى تناول المشروبات الساخنة، مثل: الشاي والقهوة والأعشاب، بعد الانتهاء من وجبة الطعام الرئيسية. وتعتبر شعوب الخليج العربي والعراق والأردن وفلسطين ومصر من أكثر الشعوب، التي تفضل تناول كأس من الشاي بعد وجبتي الغداء والعشاء تحديداً.
 
 لكن هذا الأمر تحذر منه خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة مارغريتا لفوفا، بقولها إن تناول الشاي بعد الأكل مباشرة يعيق امتصاص الحديد من الطعام.
 
 وتعتمد الدكتورة مارغريتا على احتواء الشاي على مواد دباغية التانينات، التي تعيق عملية امتصاص الحديد من الطعام، لكنها أوضحت أن مستوى التأثير السلبي للشاي يعتمد بالدرجة الأولى على صحة الشخص، ونوعية وكمية الشاي ووقت شربه.
 

 

 

 وأكدت الدكتورة مارغريتا أن أكياس الشاي لا تضيف أي فائدة للجسم، حيث يمنع الكافيين الموجود فيه امتصاص الحديد والمغنيسيوم من الطعام.
 
 وتنصح بتناول الشاي في فترات الصباح، وألا يزيد حجم استهلاك المشروب عن 400 مليتر في اليوم الواحد (نصف كوب)، بشرط ألا يعاني الشخص الذي يتناول الشاي أي قصور كلوي أو حصى أو ارتفاع في نسبة البوليك.
 
 وتشدد: "إذا أراد أي شخص تناول مشروب الشاي بعد أي وجبة غذائية رئيسية، فعليه الانتظار لـ40 دقيقة".
 

  •  

 

 ويعد الحديد مكوناً رئيسياً للهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم.
 
 ويعتمد الجسم بشكل كبير على هذا الأكسجين في العديد من الوظائف، بما في ذلك: نمو الدماغ، وإنتاج الهرمونات.
 
 وعلى الرغم من كونه لا غنى عنه لصحتنا، فإن نسبة هائلة من سكان العالم تعاني نقصاً في الحديد. وعندما لا يكون القصور الغذائي هو السبب، قد يكون الإفراط في تناول مادة البوليفينول الموجودة في المشروبات هي السبب.