عندما تفكرين في أفضل منتجات مكافحة حب الشباب، فمن المحتمل أن تكون بعض المكونات الأولى، التي قد تتبادر إلى الذهن هي جميع النجوم، مثل: حمض الساليسيليك، والبنزويل بيروكسايد، والريتينول، في حين أن هذه المنتجات تستحق السمعة التي اكتسبتها جيداً، إلا أن هناك عنصراً آخر غير مرغوب فيه، لا يحصل على تقدير كافٍ لفوائده التي تكسر الزيت، هو حمض الأزيليك. 
 
 والأزيليك هو حمض طبيعي موجود في الحبوب مثل القمح والشعير، ويمكن أن ينتج عن طريق الخميرة الموجودة على بشرتكِ، ويوجد عادةً في الكريمات أو المواد الهلامية أو الرغوة لتهدئة الالتهاب وتعزيز تجديد خلايا الجلد وتهدئة حب الشباب والوردية، يمكن أن يساعد المكون في تخليص مسامك من البكتيريا التي يمكن أن تتسبب في انتشار البثور مع تشجيع دوران الخلايا وإبطاء إنتاج الميلانين الذي يمكن أن يؤدي إلى فرط التصبغ والكلف. 
 
 كيفية استخدام حمض الأزيليك على البشرة: 
 إذا كنتِ تفكرين في دمج حمض الأزيليك في روتينك اليومي للعناية بالبشرة، للاستفادة من فوائده، فتجب عليكِ معرفة ما يلي:
 
 · لا بد من تطبيق حمض الأزيليك، بعد تنظيف البشرة وقبل الترطيب بحوالي 15 دقيقة، حتى تمتصه بشرتكِ بالكامل. 
 · يجب استخدام حمض الأزيليك صباحاً ومساءً، ويفضل إقرانه بمرطب أو مصل مرطب.
 · يجب مزج الحمض المعزز لجمال البشرة جيداً في الجلد أو استخدامه كعلاج للبقع على البقع الداكنة وامتصاصه، حتى لا تترك مناطق تبدو ملطخة. 
 · عليكِ تجنب مزج حمض الأزيليك مع أحماض البيتا هيدروكسي، مثل حمض الساليسيليك، لمنع فرص الجفاف، وتهيج البشرة.
 · يوصي الأطباء بإدخال المكون ببطء في روتينكِ إذا كان لديكِ بشرة حساسة (ابدئي في استخدامه عدة مرات في الأسبوع قبل زيادة الاستخدام اليومي). 
 
 أفضل منتجات حمض الأزيليك
 هناك العديد من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الأزيليك، لذا اخترنا لكِ قائمة تضم أفضل المنتجات، التي يمكنكِ الاعتماد عليها للحصول على بشرة صافية ومتوهجة.
 

 Paula's Choice 10% Azelaic Acid Booster 
 حمض الأزيليك مكون قوي ضمن مكونات عديدة في Paula's Choice 10% Azelaic Acid Booster، الذي يزيل حب الشباب، كما أنه يحتوي على حمض الساليسيليك، وجذر عرق السوس لتطهير الجلد من البكتيريا المسببة لحب الشباب مع إزالة نسيج الجلد والبقع الباهتة التي خلفتها الشوائب.
 

 

 The Ordinary Azelaic Acid Suspension 10% 
 تخيل وضع أربعة منتجات إضافية في روتين العناية ببشرتكِ، وتجربة فوائد كل منتج، وهذه هي النتيجة التي يقدمها لكِ The Ordinary Azelaic Acid Suspension 10% المتعدد الوظائف، حيث يقلل ظهور الشوائب، ويوحد لون بشرتكِ، ويغذي البشرة بمضادات الأكسدة.
 

 FaceTheory Lumizela Azelaic Acid Serum A10 
 يتكون هذا المصل النباتي من 10% من حمض الأزيليك، وينظف البشرة من البكتيريا لتقليل الشوائب، كما أنه يستخدم مكونات، مثل: دقيق الشوفان والصبار، لتقليل التهيج والمظهر أو التورم الذي يمكن أن يأتي من العد الوردي.
 

 

 

 Naturium Azelaic Topical Acid 10% 
 يستخدم هذا المنتج حمض الأزيليك جنباً إلى جنب مع مكونات أخرى، مثل: فيتامين (سي)، والنياسيناميد، لتقليل الاحتقان والاحمرار، وتغير اللون مع تقليل إنتاج الزيت الزائد.