يعتبر الشاي من أشهر المشروبات في العالم، التي تتفاخر بعض البلدان بتقديمها وفق طقوس معينة. وهناك أنواع مختلفة من الشاي، يمكن منحها نكهات عدة للاستمتاع بفوائدها بعد تناول وجبة رئيسية أو وجبة خفيفة. ولكل نوع شاي نكهة ما تليق بأن تضاف إليه، وتقدم مع وجبة معينة. ولتستمتعي ببعد آخر لمذاق الشاي، نقدم لكَ دليل النكهات والوجبات، التي يجدر أن ترافق 5 أنواع من الشاي. 
 

 

 

 الشاي الأسود: 
 إنه أكثر أنواع الشاي عطرية، ومن المناسب أن تضيفي إليه بهارات مثل القرفة والهيل والفلفل.
 ويفضل تناول هذا النوع من الشاي، وهو في الأصل من الهند، مع القليل من الحليب. كما أنه مناسب لارتشافه مع الأطعمة الحلوة مثل كعك الشوكولاتة. 
 وينصح بتناوله، أيضاً، مع وجبة إفطار إنجليزية، لأن محتواه العالي من الشاي يحسن الأداء.
 

 

 

 الشاي الأحمر: 
 يتميز هذا النوع من الشاي بنكهته الدخانية التي يتركها في الفم، ما يجعله مناسباً لارتشافه مع الأطباق الرئيسية التي تحتوي على الجبن أو الكثير من الدهون. ويعتبر الشاي الأحمر من أشهر الأصناف، حيث تساعد خصائصه على تقليل مستوى الدهون في الدم، والتخلص من الوزن الزائد.
 
 الشاي الأبيض: 
 يأتي من الأوراق الأولى التي تنبت في مزارع الشاي. ونظرًا لعملية التخمير القصيرة، فهو يتميز بمذاقه اللطيف والرائع، لذا يجب تناوله دون سكر، وتجهيزه بدرجة حرارة 70 درجة مئوية، ودون أي نوع من الإضافات أو الأطعمة. وهذا المشروب، الذي يوصى بتناوله في فترة ما بعد الظهيرة، يزيد مناعة الجسم ويحارب شيخوخة الخلايا، ويحتوي على كمية أقل من الكافيين مقارنة بأنواع الشاي الأخرى.
 

 

 

 الشاي الأخضر: 
 إنه واحد من أكثر أنواع الشاي شعبية، فمحتواه العالي من الفلوريد يقلل فرص الإصابة بتسوس الأسنان. ويحتوي هذا المشروب، الأكثر دراسة من قبل العلماء، على فيتامين (E، وA)، ومضادات الأكسدة، وبالإضافة إلى كونه مدراً للبول، يقلل أيضاً مستويات الكوليسترول في الدم. ويشرب هذا الشاي ساخناً ومع وجبة من الأسماك والحلويات بالفواكه.
 
 الشاي الأصفر: 
 تشبه نكهته نكهة الشاي الأخضر، لكنه ألطف على المعدة. ويوصى بهذا النوع من الشاي لتحفيز الجهاز الهضمي، لأنه يعزز الجراثيم المعوية، ويسرع عملية الهضم. وينصح به للأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن والمعدة الحساسة. كما يفضل تناوله ساخناً بعد الغداء، أو الوجبات التي تحتوي على صلصات ودهون عالية.

إقرأ أيضاً: 5 أنواع من البروتينات.. للحفاظ على صحة جيدة