شهد عام 2022 إنتاج كمٍّ كبير من الأفلام على مستوى العالم، جذب بعضها المشاهدين بشكل مميز، وحقق نجاحات هائلة، سواءً تلك التي عرضت في شاشات السينما، أو عبر المنصات الرقمية، وتنوعت هذه الأفلام بين تلك المصنفة ضمن فئة الأكشن على سبيل المثال، أو الدراما والخيال العلمي، وحتى أفلام الرعب والقصص الرومانسية، وغيرها.
 
 وجمعت بعض الأفلام قصصاً درامية مع الأكشن، بينما كان بعضها يمثل الدراما والخيال العلمي.
 
 ومن المعروف أن فئة عشاق الدراما من الجمهور ربما تكون الأكبر بين عشاق أنواع الأفلام الأخرى، لذلك سنسرد تالياً بعض أهم أفلام الدراما، التي أنتجت وعرضت خلال عام 2022.
 

 

 Top Gun: Maverick
 بكل تأكيد، إن الفيلم المذهل الذي قدمه النجم العالمي توم كروز، وجمع بين الدراما والأكشن، كان الأكثر تميزاً خلال هذا العام، وهو الذي اعتبر أنجح فيلم بمسيرة كروز على الإطلاق، كما أنه تصدر قائمة أعلى الأفلام تحصيلاً للإيرادات، خلال العام كاملاً بإجمالي إيرادات بلغ 1.5 مليار دولار.
 
 وقد رُشح الفيلم لجائزتَيْ غولدن غلوب لأفضل فيلم، وأفضل أغنية أصلية، وجائزة غرامي لأفضل موسيقى تصويرية لوسائل الإعلام المرئية، كما حاز المرتبة 83 ضمن قائمة أفضل أفلام بتاريخ السينما.
 
 ويحكي الفيلم قصة طيار قضى 30 عاماً في الخدمة، ويبدأ مافريك بمواجهة أشباح ماضيه، لينطلق في مهمة تتطلب منه تضحيات كبرى.
 
 وقد منح موقع IMDb، المختص بتقييم الأفلام، "توب غان مافريك" درجة تقييم عالية بلغت 8.4.


 

 

 The Whale 
 يعد هذا الفيلم من أفضل أفلام الدراما التي قدمت هذا العام، واستطاع تحقيق إيرادات زادت عن 3 ملايين دولار بعد فترة قصيرة من بدء عرضه في دور السينما الأميركية.
 
 ويحكي الفيلم قصة مدرس لغة إنجليزية، يؤدي دوره بطل العمل برندان فريزر، يعيش حياة منعزلة عن الآخرين، ويعاني السمنة المفرطة، ويحاول فجأة التواصل مع ابنته، بهدف الحصول على فرصة أخرى في الحياة لإصلاح كل ما أفسده سابقاً.
 
 قيم الفيلم بدرجة 8.1، بحسب موقع IMDB المختص. 
 

 

 Avatar: The Way of Water
 جمع الفيلم الشهير الدراما بالخيال العلمي، مقدماً ملحمة أسطورية جديدة، جذبت الجمهور بشكل كبير، ما جعله يحتل المرتبة الخامسة في قائمة أكثر الأفلام تحقيقاً للأرباح من خلال شباك التذاكر بعد أن بلغت إيراداته حوالي 287.7 مليون دولار محلياً.
 
 قدم بطولة هذا الجزء من "أفاتار" كل من: سام ورثينجتون، وزوي سالدانا، وسيغورني ويفر، وستيفن لانغ.
 
 وتتلخص قصة الفيلم بمحاولة جيك سولي ونيتيري البقاء معاً، ما يفرض عليهما مغادرة منزلهما والبدء باستكشاف مناطق باندورا، لتظهر التهديدات بوجههما، وتجبرهما على خوض حرب جديدة مع البشر.
 
 حصل الفيلم على تقيم 8.00، حسب موقع IMDB


 

 

 Elvis
 يروي الفيلم السيرة الذاتية لإلفيس برسلي أشهر مغني "الروك أند رول" عبر التاريخ، وكيف استطاع الصعود لقمة الغناء العالمي، ويشير بشكل كبير إلى العلاقة المعقدة والغامضة التي جمعته مع مديره، الكولونيل توم باركر، والتي استمرت لمدة عشرين عاماً.
 
 وقد حصل الفيلم، الذي قدم بطولته: أوستن بتلر، وتوم هانكس، وهيلين طومسون، على تقييم 7.4، وفق موقع IMBD.

 

إقرأ أيضا: صورٌ قديمة لنجم "الطائر الرفراف" تغزو "السوشيال ميديا".. كيف تغير شكله؟