مع بداية عام جديد، ندون قراراتنا، ونضع خططنا التي نتمنى تحقيقها على مدار الـ12 شهر المقبلة، وذلك لجعل الحياة أفضل، ولكن بقدر ما نسعى لخلق فرص ومساحات جديدة في حياتنا العملية والشخصية، نهمل الانتباه إلى صحتنا النفسية والعقلية.
 لذلك نحتاج، في العام الجديد، إلى التركيز أكثر على بعض الأمور التي تساعدنا على اتباع أسلوب حياة صحي، يزيد فرص نجاحنا وسعادتنا. 
 إليك مجموعة من الأفكار والعادات والأنماط، التي يجب عليكِ الابتعاد عنها في عام 2023، حتى يزهو عامك بالصحة والعافية. 
 
 أشياء يجب تجنبها في 2023: 

 

 

 1 . عدم ممارسة الرياضة: 
 التمرين يعزز المزاج بشكل طبيعي، ولا يمكننا إنكار ذلك، فهناك دراسات كثيرة أكدت فوائد التمارين على صحة الإنسان، نظراً لأنها تحافظ على صحة العقل والجسم، وتزيد الحماس وترفع الروح المعنوية دائماً. اجعلي هدفك في العام الجديد أن تمارسي الرياضة، وتتخلي عن الخمول، جربي التمارين السريعة لتحسين صحتك العقلية باستمرار، والحفاظ على رشاقتك في الوقت ذاته. 
 
 2 . إدمان وسائل التواصل الاجتماعي: 
 الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يعزز القلق ومشاعر تدني احترام الذات لدى المراهقين، ومن مصلحتنا أن نكسر حلقة الإدمان هذه للتركيز على تحسين نوعية حياتنا، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي إلى إجهاد العين والعقل أيضاً، وبالتالي ضعي في قرارات السنة الجديدة طرقاً للحد منه.
 
 3 . السلوك السام:
 الانغماس في السلوك السام، والوقوع ضحية له ليسا جيدين لصحتكِ. تعلمي أن تصبحي أكثر تعاطفاً ولطفاً ومحبة تجاه الآخرين وألا تكوني سبباً لألم شخص آخر، وتخلصي من أي علاقة سامة تؤثر سلباً في صحتك. وبمجرد أن تتخذي هذا المنحى، تيقني أنك ستقطعين شوطاً كبيراً في تعزيز وتحسين صحتكِ النفسية والعقلية في عام 2023.
 

 

 

 4 . نمط التفكير السلبي:
 غالباً نجد أنفسنا عالقين في أفكار سلبية، حان الوقت لكسر الحلقة والقيام بأشياء للتخلص من الجمود. أن نكون إيجابيين ومتفائلين يمكن أن يغير وجهة نظرنا ويساعدنا على رؤية الجانب الأكثر إشراقاً من الأشياء، وبالتالي تبدأ هذه الأشياء في التجلي أمامنا.
 
 5 . المقارنة المستمرة:
 لدى الأشخاص التعساء هذه العادة المستمرة المتمثلة في مقارنة حياتهم بالآخرين، ويميلون إلى البقاء في حالة من الطاقة المنخفضة والمشاعر الحسودة، تعلمي أن تكوني راضية عما لديكِ.
 
 6 . الشعور بالذنب المفرط:
 حان الوقت للتخلي عن كل الندم والشعور بالذنب على أخطاء الماضي، واستعدي للتجارب الجديدة، ولا تندمي على تجاربكِ أبداً، بل انظري إليها كفرص للتعلم والتطور. 
 
 7 . عدم التركيز:
 التركيز يمكن أن يأخذ حياتكِ إلى أماكن أفضل كثيراً. مارسي التأمل لتحسين معرفتكِ بالذات والتركيز، وسيساعدكِ ذلك على تحسين إدارة الوقت والحياة بشكل عام.

 

 

 8 . إلقاء اللوم:
 نحن الوحيدون المسؤولون عن كل ما يحدث في حياتنا، وليس أي شخص آخر، لذا اعترفي بأخطائك وصحيحها بدلاً من ممارسة لعبة اللوم على المواقف والأشخاص المحيطين بكِ.
 
 9 . الصلابة في التفكير:
 حان الوقت للتحرر وترك الحياة تتكشف بنمطها الطبيعي، ورحبي بالتغييرات من خلال توديع المعتقدات المقيدة للذات أو أنماط التفكير الضيقة.
 
 10 . توقع النتائج السيئة:
 لا تحاولي التشاؤم وتوقع النتائج السلبية لأي شيء من حولكِ، طالما لم يظهر ذلك حتى الآن، الأفضل أن تحاولي التركيز على الحياة السعيدة، والخطوات الإيجابية في هذه الأشياء، حتى تتمكني من تحقيق أهدافكِ.

إقرأ أيضاً: ملكة الأزياء المتمردة.. فيفيان ويستوود ترحل بهدوء