عثر سائح أميركي مصادفة على "سمك روبيان الديناصورات"، الذي كان موجوداً على كوكب الأرض منذ حوالي 550 مليون سنة، في منطقة ولاية أريزونا الأميركية.
 
 ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن السائح قوله إنه كان يزور التكوين الصخري عندما انتبه إلى وجود مخلوقات غريبة عليه بثلاثة أعين، تسبح في بركة ماء صغيرة.
 

 

 

 ووثق السائح بكاميرا هاتفه مقطع فيديو لمجموعة من "سمك روبيان الديناصورات"، الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، والذي عاش جنباً إلى جنب مع الديناصورات، وذلك في بركة من الماء وسط التكوينات الصخرية التي تشتهر بها أريزونا، وتحديداً في موقع يدعى "ويف"، قبل أن يقوم بنشر الفيديو على صفحته الشخصية على موقع "إنستغرام".
 
 وعلق السائح على الفيديو بالقول: "الأحفورة الحية! هذه الكائنات ذات الأعين الثلاث تعيش على الأرض منذ مئات الملايين من السنين. كنت في حيرة من أمري.. لماذا توجد بركة في وسط الصحراء، والتي توجد فيها هذه الكائنات الحية، كيف يمكن أن يكون هذا؟".
 

 

 

 وتسمى هذه الكائنات "Tripos"، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وهو المصطلح اليوناني لـ"العيون الثلاثية"، وتعرف أيضاً باسم "الروبيان الشرغوف"، بسبب ذيولها الطويلة المتدلية، أو "الروبيان الدرع"، بسبب درعها الشبيهة بالخوذة.
 
 وتحتوي هذه المخلوقات، أيضاً، على عينين مركبتين كبيرتين وعين صغيرة (عين بسيطة) في المنتصف، مع مستقبلات ضوئية تساعد في اكتشاف الضوء، حسب ما أوضحت صحيفة "ديلي ميل". 
 
 ويعرف "ويف" (الموج)، حيث عثر على الكائنات الصغيرة، بأنه عبارة عن تكوين عمره 190 مليون عام، ويتكون من الكثبان الرملية، التي تحولت إلى صخور عبر الزمن، وتتراكم الكثبان فوق بعضها بعضاً، وتتصلب بفعل رواسب أملاح الكالسيوم، مسببة الطبقات الرأسية والأفقية.