باتت الاستدامة، والحفاظ على البيئة، ثقافة ونمط حياة يسعى الكثيرون من الأشخاص لاعتماده في حياتهم الخاصة، وكذلك يحاولون التأثير في المحيطين بهم للعمل بهذا المفهوم، لإنقاذ الأرض والبيئة وحياة الإنسان من أخطار عديدة.
 ومن هذا المنطلق، اتجهت العديدات من مدونات الموضة إلى تعزيز حضورهن على مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل تغيير الصورة النمطية عن الاستدامة والحفاظ على البيئة، وذلك من خلال الحديث عن الموضة السريعة وأضرارها على المجتمعات وحياة الإنسان، ومدى أهمية اتباع أسلوب مستدام في حياتنا واختياراتنا، خاصة في ما يخص الأزياء والموضة، نظراً لأنها من أهم الأمور التي تؤثر في البيئة.
 
 أبرز حاميات صناعة "موضة الاستدامة" على "السوشيال ميديا":

 

 

 1 . نيرفانا عبدول
 تحت شعار "الاستهلاك الواعي للأزياء بالعربي"، تنطلق مدونة الموضة السعودية، نيرفانا عبدول، بمدونتها على حسابها على "إنستغرام"، لتغيير الفكر النمطي عن الأزياء والموضة في العالم العربي، حيث تحث متابعاتها دائماً على اختيارات أكثر استدامة والابتعاد عن الموضة السريعة، والاستثمار في قطع مميزة تعيش لسنوات طويلة، وذلك من خلال عرض تجاربها مع القطع التي تمتلكها منذ سنوات طويلة، ولاتزال بقيمتها ورونقها.

 

 

 2 . بسنت ماكسيموس
 هي مدونة ومصممة أزياء مصرية، تدير علامة تجارية "بالتفصيل"، تقوم في الأساس على الملابس المستعملة التي يتم تدويرها بطرق عصرية، وإلى جانب تدريس دورات تصميم الأزياء عبر الإنترنت، لدى بسنت ماكسيموس مجتمع كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، لما تقدمه من محتوى فريد خاص بالملابس المستعملة، وكيفية تدويرها وإعادة بيعها مرة أخرى بأسعار مناسبة.

 

 

3 . نوران البنان
 من مصر، أيضاً، تقدم مدونة الموضة البطيئة، نوران البنان، خريجة "الفنون الجميلة"، محتوى فريداً ومميزاً، في ما يخص الاستدامة والأزياء، نظراً لأنها تعيد اكتشاف الملابس المستعملة ذات الجودة العالية والأسعار الزهيدة، من خلال الرسم على قطع الأزياء، أو إعادة تدويرها بشكل مختلفة، حيث ساعدها شغفها بالأزياء والموضة على فتح آفاق جديدة لفهم خطورة الصناعة السريعة على البيئة والموارد الطبيعية.
 

 

 

  4 . نهى زهران
 تشارك مدونة الموضة والأزياء، نهى زهران، متابعيها على "إنستغرام"، الذين تجاوزوا الـ70 ألف متابع، أهم الأخبار والموضوعات المتعلقة بالموضة والاستدامة، بجانب تقديم نصائح للابتعاد عن الموضة السريعة والعلامات التجارية، ومواقع البيع بالتجزئة التي تسعى إلى كسب الملايين من خلال إنتاج آلاف القطع يومياً، ما يؤدي إلى إهدار الموارد الطبيعية والبشرية أيضاً.
 
 

 

 5 . هديل الحسين
 تعد هديل الحسين من السعوديات المؤثرات في مجال الموضة والأزياء المستدامة، حيث أطلقت علامتها التجارية، التي تحمل اسمها، لتكون علامة أزياء خاصة بالتصاميم النسائية بطابع مستدام، حيث قررت أن تقدم مجموعة قليلة من القطع حتى تأخذ الوقت الكافي في الإنتاج، بجودة عالية ومواصفات مميزة، وتدوم لفترة أطول. كما أنها تلجأ إلى الطابع العصري والمتجدد، لتساعد متابعاتها في إيجاد أفكار مميزة لقطع مستدامة وأنيقة أيضاً.

إقرأ أيضاً: شاعرية باريس مع «كارتييه»