بلا شك إن السفر نشاط مفيد للعقل والروح، ورغم ذلك فإن ركوب الطائرة أو الخروج في رحلة طويلة بالسيارة يمكن أن يؤثر على جسدك، وهذا هو السبب في أن العديد من الأشخاص يقومون بمجموعةٍ من الأشياء، للتأكد من تحضير أجسامهم قبل الخروج في إجازة. 
 
 وغالباً يتجاهل الأشخاص التوتر، الذي يمكن أن يؤثر سلباً على الجسم، حيث يكون التخطيط والتنسيق والتعبئة لرحلةٍ ما أكثر إرهاقاً مما تعتقد، لذا تأكد من منح نفسك الوقت الكافي للاستعداد، وهنا نرصد خمسة أمورٍ من المهم أن تقوم بها قبل السفر. 
 

 

 

 شرب الكثير من الماء: 
 الحصول على الكمية المناسبة من الماء أمر بالغ الأهمية للصحة العامة، خاصة قبل السفر، إذ إن الحفاظ على رطوبة الجسم بشرب ما يقرب من لترين إلى ثلاثة لترات من الماء يومياً سيساعد جهاز المناعة لديك على الأداء على النحو الأمثل، حيث تحتاج كل خلية ونسيج وعضو إلى الماء ليعمل بشكل صحيح، بما في ذلك جهاز المناعة. 
 
 ويساعد الماء في دعم الحواجز التي تحمي المناطق داخل جسمك، مثل: الأنف والمريء والرئتين والمعدة، كما أن الماء مكون رئيسي من مكونات الجهاز اللمفاوي، وهو السائل المسؤول عن نقل الخلايا التي تساعد في مكافحة الالتهابات. 
 
 ومن المعروف أن الطيران يسبب الجفاف، لذا تذكر أن تشرب الماء طوال رحلتك، كما ينصح بتجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والكحول قبل الرحلة، لأن كلاهما يسبب الجفاف. 
 
 التحقق من المكملات الغذائية الخاصة بك 
 يوصي الخبراء بتناول مكملات تعزيز المناعة لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام قبل السفر والاستمرار في القيام بذلك طوال رحلتهم، للحفاظ على صحتهم، ومن المكملات المهم تناولها فيتامين (ج)، و(د)، والزنك والبروبيوتيك. 
 
 الحصول على قسط كافٍ من النوم 
 الاستعداد لرحلة صحية وسعيدة، يعني أيضاً ضمان حصولك على نوم جيد قبل السفر، حيث إنه أمر بالغ الأهمية، ولسوء الحظ، غالباً نرهق أنفسنا قبل السفر بسبب التخطيط أو التوتر أو الإثارة للرحلة. 
 
 وتكمن أهمية النوم في أن جسمك يقوم بأهم أعماله خلاله، وبالتحديد تقوية جهاز المناعة لديك، والسبب في أنه عليك الاهتمام بجهاز المناعة هو أنه أثناء السفر لديك فرصة القدرة على التعرض للفيروسات والبكتيريا والأمراض الأخرى، ولذلك تأكد من الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة، حتى يكون نظام المناعة لديك هو الأمثل لرحلتك. 
 

 

 التسلل في تمرين ما قبل السفر 
 من المحتمل أنك ستحصل على قدر لا بأس به من الخطوات في رحلتك، وقد تحمل بعض الحقائب الثقيلة، لهذا السبب يوصى بممارسة بعض التدريبات قبل الرحلة، وواحدة قبل المغادرة مباشرةً للمساعدة في تخفيف أي توتر، كما يعطي دفعة فورية لجهاز المناعة. 
 
 الاستمتاع بالفعل بعملية التخطيط لرحلة 
 أخيراً، من المهم أن تنغمس في متعة التخطيط لقضاء إجازتك، لأن هذا أيضاً سيقلل مستويات التوتر لديك، ويجعلك تشعر بالرضا عن الرحلة القادمة.

إقرأ أيضاً: أجمل الوجهات لقضاء شهر العسل