من شأن ليلة واحدة من النوم السيئ أن تترك آثاراً مباشرةً على وجهك، فبعد ليلة قاسية من السهر، قد تلاحظين أن بشرتك باتت باهتة وانتفخت عيناك، وبكل تأكيد هنالك سبب لهذا التبدل. 
 وفق الخبراء، الحصول على أقل من 7 ساعات من النوم ليلاً، يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للجلد، وعيون منتفخة في اليوم التالي، ليس هذا فحسب، بل إن الالتهاب قد يطال جميع أنحاء وجهك في حال تكرار النوم لساعات غير كافية، وقد تلاحظين بعدها أن بشرتك بدأت تتحول إلى اللون الأحمر، وربما تعانين فجأة ظهور حب الشباب.
 ويضيف الخبراء: النوم الكافي ليلاً، والاستيقاظ بشكل مثالي، تظهر نتائجهما الإيجابية على بشرتك، وستبدين أكثر جمالاً، وهو ما يطلق عليه "النوم الجميل". وتبعاً لدراسة أجرتها "The Royal Society Publishing"، فإن ليلتين فقط من النوم السيئ سوف تؤثران في مظهرك وتجعلانك أقل جاذبية. وإذا كانت قلة النوم تؤدي إلى ظهور مشاكل في البشرة والمظهر العام، فهل صحيح أن النوم الجيد يمكن أن يجعلنا في الواقع أكثر جمالاً؟
 

 

 

 جمال النوم ليس أسطورة:
 إذا كنت تبحثين عن عذر للخلود مبكراً إلى الفراش وقبل الوقت المعتاد، فكري ببشرتك وجمالك، وقدمي هذه النصائح لمن تكره النوم مبكراً، وأخبريها عن الدراسة التي أثبتت أن اللاتي حظين بليلة نوم جيدة، كنّ أكثر جاذبية من اللائي لم يحصلن على قسط كافٍ من النوم. لذا إذا كنت تتساءلين عما إذا كان جمال النوم حقيقياً بالفعل، فإن الإجابة هي نعم. 
 ووفقاً لما يقول الأطباء وخبراء الجمال، فإن بشرتنا تعمل، أثناء النوم، على إصلاح نفسها من أي ضرر تتكبده خلال ساعات النهار. وعندما نغفو، تنخفض هرمونات التوتر لدينا، التي تسمى "الكورتيزون"، ما يسمح لجسمنا بإصلاح نفسه، وبالتالي إذا كنت لا تنامين جيداً، فسوف يرتفع "الكورتيزون" لديك، ما يؤدي إلى التخلص من توازن الملح في جسمك.
 وهذا هو السبب الحقيقي والتفسير المنطقي لتأثير النوم السيئ ليلاً على أعيننا، عندما نستيقظ صباحاً، وتكون منتفخة، وتوجد دوائر داكنة تحتها. 
 وتأكيداً لهذه النظرية، أشار موقع WebMD إلى أن قلة النوم لا تسبب انتفاخ العيون فحسب، وإنما أيضاً تجعلنا نشعر بالقلق. والنوم الجيد يؤدي حتماً إلى ظهور عدد أقل من البثور، ويمنحك لون بشرة متساوياً، وعيوناً أكثر إشراقاً، وبشرة تلتئم بشكل أسرع.
 

 

 

 النوم يعزز الجمال
 وفقاً لـ"مايو كلينك"، ما عليك القيام به هو أمر سهل، ولا يتعدى الحصول على قسط كافٍ من النوم، وهنالك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها للحصول على فترة كافية من النوم، وضمان أن يكون نومك لائقاً، منها على سبيل المثال الالتزام بجدول النوم، الذي يتكون من النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع.
 أيضاً، عليك التأكد من أنك حظيت بثماني ساعات نوماً على الأقل عندما يكون ذلك ممكناً، لأن هذا سيساعد جسمك حقاً بطرق رائعة.
 ينبغي، أيضاً، إبقاء غرفة نومك مظلمة قدر الإمكان، والحفاظ عليها باردة وهادئة، كما يمكن أن يساعدك الحد من القيلولة أثناء النهار، واستخدام ذلك الوقت للمشاركة في النشاط البدني أيضاً في الحصول على نوم مريح ليلاً.

إقرأ أيضاً: 9 أطعمة تساعد على زيادة الكالسيوم وامتصاصه في العظام