يصعب على البعض تصديق ما سيرد في هذا التقرير، الذي يتطرق إلى عوامل غير متوقعة، من شأنها زيادة نسب الإصابة بأمراض القلب، وما سنورده هنا هو أسباب غير تلك المعروفة لدى الجميع، مثل: التدخين، وارتفاع ضغط الدم، أو نسبة الكوليسترول في الدم، والسكري. 
 الأسباب التي سنعددها قد تكون غريبةً بعض الشيء، لكن الأطباء يشيرون إلى أنها قد تكون سبباً للإصابة بأمراض القلب الخطيرة.
 

 

 الضوضاء والازدحام وحركة المرور:
 يعتقد العلماء أن ارتفاع الضوضاء الناتج عن حركة المرور والاختناقات المرورية، يشكل سبباً لارتفاع ضغط الدم، ويزيد احتمالية الإصابة بقصور القلب، ومع كل زيادة بمقدار 10 ديسيبل، تزداد احتمالات إصابتك بأمراض القلب والسكتة الدماغية بشكل أكبر، ويرجع العلماء الأمر إلى كيفية استجابة جسمك للتوتر.
 

 

 الصداع النصفي:
 رغم عدم تأكيد هذا السبب بصورة تامة، فإن الإنسان سيكون أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية وألم في الصدر ونوبات قلبية، عندما يصاب بالصداع النصفي.
 وإذا كان مرض القلب ينتشر في عائلتك أو كنت تعانين مشاكل في القلب، فقد لا ترغبين في تناول أدوية تسمى أدوية التريبتان لعلاج الصداع النصفي، لأنها تضيق الأوعية الدموية، وتتوجب استشارة الطبيب حول أفضل طريقة للسيطرة على الصداع وعلاجه.
 
 

 

وجود الأطفال:
 لدى الآباء فرصة أكبر للإصابة بأمراض القلب، وترتفع الاحتمالات قليلاً مع زيادة عدد الأطفال، وينطبق الأمر على كلا الجنسين، لكن النساء اللواتي يحصلن على الدورة الشهرية الأولى قبل بلوغهن 12 عاماً أو يتوقفن عن الدورة الشهرية قبل بلوغهن 47 عاماً، يبقين أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، كما ترتفع مخاطر النساء أيضاً إذا تعرضن للإجهاض، أو تمت إزالة المبايض أو الرحم. 
 

 

 

 التقزم:
 يشير الخبراء إلى أنه مع كل 2.5 بوصة أقل من متوسط الطول، ترتفع فرصة الإصابة بأمراض القلب بحوالي 8%، وغالباً يعاني الأشخاص الأقصر ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. وبالتالي من الممكن أن تتداخل الطرق التي يتحكم بها جسمك في طولك، وكوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة (الضار)، والدهون الثلاثية بطريقة ما، ومن الممكن أيضاً أن يؤدي كونك أقصر إلى خيارات وعادات أقل صحة.
 

 

 الوحدة:
 إن وجود عدد قليل من الأصدقاء أو عدم الرضا عن علاقاتك، يزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، بقدر يساوي ما يتسبب فيه التدخين السلبي.
 وقد تم ربط الشعور بالوحدة بارتفاع ضغط الدم وآثار الإجهاد الأخرى، لذا ينصح الأشخاص الذين يعيشون وحدهم بالانضمام إلى فريق رياضي ترفيهي، أو مجموعة المشي في الحي الذي يعيشون فيه، ما يؤدي للحصول على التمارين الرياضية، وبناء شبكة اجتماعية أقوى. 
 

 

 ساعات العمل الطويلة:
 عدد الأشخاص الذين يعملون 55 ساعة على الأقل في الأسبوع يعانون أمراض القلب أكثر من أولئك الذين يعملون لمدة 35-40 ساعة، وفق ما أشارت إليه بعض الدراسات.
 وقد يكون ذلك نتيجة لعدد من الأشياء، هي: المزيد من التوتر، والمزيد من الجلوس، على سبيل المثال. ويمكن التخلص من علامات المتاعب، وتأجيل زيارة طبيب، إذا كنت تميلين إلى البقاء لوقت متأخر، فمن المهم بشكل خاص أن تعتني بنفسك لتجنب أمراض القلب والسكتة الدماغية.
 

 

 أمراض اللثة:
 يمكن أن تدخل البكتيريا الناتجة عن أمراض اللثة من الفم، وتنتقل إلى الدم مسببةً التهاباً في بطانة الشرايين، ما قد يؤدي إلى تراكم الدهون فيها (تصلب الشرايين). 
 وتظهر الأبحاث أن علاج أمراض اللثة، يمكن أن يخفض مستوى علامة الالتهاب، التي تسمى بروتين (سي) التفاعلي في الدم.
 وغالباً يستخدم الأطباء هذا القياس، إلى جانب مستويات الكوليسترول لديك، للتنبؤ بأحداث القلب مثل النوبة القلبية.