"تشاند باوري" بئر مدرّجة، بنيت منذ أكثر من 1000 عام في منحدر "جميل لأبهانيري"، وهي قرية صغيرة تقع على بعد حوالي 55 ميلاً من جايبور، عاصمة ولاية راجاستان الهندية.
 ويعتبر هذا المعلم أحد أكثر الأمثلة غير العادية للهندسة المعمارية في الماضي، ويمثل إحدى أكثر الآبار جمالًا في البلاد، ويتألف من 3500 درجة مقسومة على سلالم، تربط 13 طابقًا في تناسق مثالي لأكثر من 30 مترًا تحت مستوى سطح الأرض. وتقع "تشاند باوري" مقابل معبد "هارشات ماتا أبهانيري"، وقد تم بناؤها في القرن السابع تقريبًا بواسطة ملك أبهانيري، الذي سميت باسمه. 

 

 

 إنها جوهرة أصلية للهندسة الهيدروليكية، وعمل هندسي معماري مذهل ومعقد، تم إنشاؤها لتسهيل الوصول إلى المياه أثناء فترات الجفاف. وهي مكان سحري، تستخدم أيضًا كموقع اجتماعي، حيث تقام الاحتفالات الدينية والمسرحيات، وأصبح محيطها بقعة شعبية وملاذاً من حرارة المدينة الحارقة. 

 

 

 منذ عام 2008، أطلقت إدارة السياحة في راجستان مهرجان أبانيري، الذي ينظم في بلدة داوسا القريبة لمدة يومين في شهر أكتوبر من كل عام. 
 واكتسب المهرجان السنوي الكثير من الزخم في السنوات الأخيرة، وبات يزوره السياح من جميع أنحاء العالم. 

 

 

 ولم تعد بئر "تشاند باوري" مستخدمة، لكنها ساعدت السكان على محاربة الجفاف لآلاف السنين، من خلال ضمان إمدادات المياه، في إحدى المناطق التي بها أكبر احتياطات المياه ندرة. 

 

 

 وتم بناء هذه الهياكل على ارتفاع منخفض صعوداً إلى أعلى، وتمت تغطيتها بكتل كبيرة من الحجارة والسلالم الضيقة، التي جعلت من الممكن الوصول إلى طبقة المياه الجوفية في أي مستوى كانت. 
 إنها بقعة فريدة حقًا لا تُفوّت، وهي واحدة من أجمل وأروع الآبار في العالم.