يُقبل معظم الناس على تناول جميع أنواع الأطعمة من دون حساب، على الرغم من إقرارهم بأن الإفراط في تناول الطعام يفسد صحتهم وأجسامهم، ويجعلهم معرضين للخطر. 
وبعد سنوات من تكرار عادة ملء الجوف بما لذ وطاب من مختلف أنواع الأطعمة، تصبح أمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري وعسر الهضم، على مرمى حجر من الإنسان غير الملتزم ببرنامج غذائي، أو نظام صحي طبيعي. 
والخوف الأكبر يتشكل، عادة، إذا علم الشخص المفرط بالطعام أن الكوليسترول زار جسمه، وأصبح مقيماً فيه. هذا الشخص يمضي غالبية وقته يبحث عن طرق تخفض مستوى الكوليسترول من دون اللجوء إلى تناول الأدوية في ما تبقى من عمره. في هذا الجانب يقدم خبراء التغذية خمس نصائح بسيطة، يمكن اتباعها للتخلص من قلق الكوليسترول، ومضاعفات وجوده في الجسم، هي:

1. ألياف قابلة للذوبان: 
ينصح خبراء التغذية بالتركيز على تناول الألياف القابلة للذوبان، كونها تتحرك عبر الجهاز الهضمي، وتمتص الماء مشكلةً عجينةً تمتص الكوليسترول أثناء انتقالها بين الأمعاء، ومن أبرز الأمثلة على هذه الأطعمة: البقوليات والحبوب والكتان والحمضيات والتفاح والفاصولياء. ويعتبر الاستهلاك المنتظم لهذا النوع من الألياف مرتبطاً بصورة أساسية بانخفاض الكوليسترول، خلال شهر بنسبة من 4 إلى 10%. 

 

 

2. دهون غير مشبعة: 
معروف أن الدهون الموجودة في جميع أنواع الأطعمة تنقسم إلى دهون مشبعة ودهون غير مشبعة، والفرق بينها أن الدهون المشبعة تكون صلبة وبنفس درجة حرارة الغرفة التي توجد بها. أما الدهون غير المشبعة، فهي التي تحتوي على رابطة مزدوجة تمنعها من الالتصاق وتبقيها سائلة، وهي موجودة في عدة أصناف غذائية، مثل: الأفوكادو والمكسرات والأسماك والزيتون، ويؤدي استبدال الدهون المشبعة بغير المشبعة إلى تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم إلى 9% خلال شهرين. 

3. تجنب الأطعمة المصنعة: 
معظم الدهون الموجودة في الجسم، تكونت بسبب الأطعمة المعلبة والجاهزة التي يتم تناولها باستمرار، إذ تستخدم المطاعم ومصانع الطعام دهوناً متحولة كونها مصدراً رخيصاً للدهون المشبعة الطبيعية، لأنه يتم إنتاجها من خلال الهدرجة، وهذا ما يزيد نسبة الكوليسترول إلى درجات عالية بنسبة 32% في الجسم، لذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، وأكل الوجبات السريعة. 

4. سكريات أقل:
يرتفع الكوليسترول في الجسم بنسبة 17%، في ظل تناول المشروبات المصنوعة من المحليات الموجودة في العصائر، لذا ينصح خبراء الصحة بالتقليل من تناول المشروبات المحلاة، والتركيز على العصائر الطبيعية من مصادرها بالفواكه. 

 

 

5. حمية البحر المتوسط: 
حمية معروفة ومنتشرة بصورة كبيرة بين الناس، وتشمل تناول كميات وافرة من الدهون غير المشبعة، والفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة والأعشاب والتوابل والألياف والأسماك، وكميات قليلة من اللحوم الحمراء والبيضاء، ومعظم منتجات الألبان. ويعتبر هذا النظام صحياً جداً للقلب، لأنه يشتمل على العديد من الأطعمة التي تخفض الكوليسترول.

إقرأ أيضاً: 9 أطعمة تساعد على زيادة الكالسيوم وامتصاصه في العظام