يجمع إيان غريفيث Ian Griffiths، المدير الإبداعي لدار «ماكس مارا» بين العلم والفن؛ فهو الذي درس الهندسة المعمارية، والأزياء، والفنون؛ لتقوده مواهبه ومهاراته المبتكرة إلى حفر بصمات واضحة في تصاميم، أقل ما يقال عنها إنها خير معبر عن السهل الممتنع، وبساطة الجمال.. التقيناه، خلال زيارته الأولى إلى دبي، فهو المصمم الرحالة الذي يبحث - بشكل دائم - عن مصادر تلهمه الأجمل والأرقى دائماً؛ فكان هذا الحوار:

  • إيان غريفيث

• تزور دبي للمرة الأولى، ما انطباعك عن هذه المدينة؟ وهل الزيارة تحضير لشيء ما؟

- إنها مدينة ديناميكية، وهذا أمر مدهش، فهذه المدينة لم تكن موجودة بهذا الشكل عندما ولدت. لقد قمتم ببناء هذه المدينة، خلال حياتي، إنه إنجاز مذهل. وأجد هنا إحساساً لا يصدق بالطاقة، وفخراً بما قمتم به، وما حققتموه، وبطريقة ما أجد في الأمر حماسة؛ لأنه مقارنة بالمدن الأوروبية القديمة، هناك الكثير من الحماس، الذي يبعث على الانتعاش هنا.

• هل هناك شيء ما قيد الإعداد مع «ماكس مارا» للمدينة؟

- كلّ مرة أذهب فيها إلى أي مكان، يفترض الناس أنني أبحث عن مكان لعرض مجموعة «الريزورت». والحقيقة هي أنني أبحث دائماً؛ فلديَّ بعض الأفكار عن الأشياء التي أود القيام بها هنا، لكن لا توجد خطط فورية لوضعها موضع التنفيذ، وكل هذا يتم وضعه بصندوق في رأسي للمشاريع المستقبلية التي أود المشاركة فيها، وفي يوم من الأيام، أود الاحتفال بالمدينة.

• كل مبدع في حالة بحث متواصل عن حلم ومصدر إلهام جديد.. بماذا ألهمتك الإمارات حتى الآن؟ 

- هذا الشعور بالحماس يجب أن يُترجم إلى حب للموضة؛ لأنني أعتقد أن الناس هنا يحبون الموضة بطريقة تجدونها أقل قليلاً في المدن الأوروبية القديمة، حيث يكون الناس متعبين قليلاً. ما أحبه، هنا، هو أن الناس يحبون السيارات والملابس والتسوق، والخروج لتناول العشاء، والتباهي، وهذا يجب أن يترجم في الملابس التي نقوم بتصنيعها. لقد كنت هنا لمدة ثلاث ليالٍ فقط، ولاحظت أن الشوارع مليئة بالسيارات، والمطاعم مكتظة بالناس، المدينة حية.. وتتحرك.

• ما الذي يلهمك، بالإضافة إلى المرأة التي تصمم لها، لاسيما أن «ماكس مارا» علامة نسائية؟

- إنها علامة تجارية أنثوية للغاية. لكن - في كثير من الأحيان - يمكن أن يكون الإلهام ذكورياً تماماً. فرمز العلامة، غالباً، يحتوي على مراجع للملابس الرجالية. فهنالك صدر مزدوج، والمعطف بلون الجمل نفسه، وهي في الأصل رمز للسلطة والهيبة الذكورية. وتأتي دائرة كاملة؛ لأن «ماكس مارا»، الآن، تمتلك معطف الجمل. ونرى، أيضاً، رجالاً يرتدون معطف العلامة، خاصة عندما نسافر إلى الشرق الأقصى. وهكذا، اتخذنا شيئاً يخص الرجل، ومناسباً للمرأة حتى الآن، وهو إنجاز كبير. لكن للإجابة على سؤالك، بالإضافة إلى المرأة التي أصمم لها، هناك دائماً سمة لكل مجموعة، تكون في كثير من الأحيان مستوحاة من امرأة معينة، وقد تتغير كل موسم. عادة، في المرأة تلهمني شجاعتها وأسلوبها وتصميمها كمثال على التمكين الذاتي.

إلهام مشترك

• جميع العلامات التجارية تقريباً تستلهم، أيضاً، من هذه الشخصية المحددة، وتمكين المرأة.. كيف ترى ذلك؟ 

- الإلهام الأساسي، دائماً، هو المرأة التي تحب وتشتري منتجاتنا، والتي كانت موالية للعلامة التجارية ربما لسنوات عدة؛ فمَن أفسحت المجال لـ«ماكس مارا» في حياتها كانت مصدر الإلهام الرئيسي للعلامة.

• نساء الشرق الأوسط يشعرن بأن هذه العلامة تشبههن وتحاكي شخصياتهن الطموحة والقيادية والمنجزة.. ما القصة التي ستحكيها «البراند» هنا؟

- يجب أن أجد بطلة من تاريخ دبي الحديث؛ وللتعرف على امرأة أو نوع من النساء، سأزور متحف المرأة في دبي. آمل أن أجد مصدر إلهامي هناك؛ فهو منزل ذو أهمية تاريخية، وقد أسسته الأستاذة رفيعة غباش، التي تعتبر ملهمة أيضاً، حفاظاً على تاريخ المرأة في الإمارات، والدور الاستثنائي الذي لعبته المرأة الإماراتية في تحديد ثقافتها، وتشكيل مجتمعها. لكن ما يهمني، بشكل خاص، هو الاعتراف بمساهمة المرأة في قصة دبي؛ لأنني أعتقد أنه ربما - بشكل أكثر شيوعاً - يُعزى نجاح المدينة إلى الرجال، لكن من الواضح أن النساء كن جزءاً كبيراً من القصة. وهنا يجب ذكر الشاعرة الإماراتية الراحلة، عوشة بن خليفة، وهي شاعرة معروفة، ومن أولى الشاعرات الإماراتيات، ومن المحتمل جداً أن تكون مصدر إلهام لمجموعتنا المستقبلية.

• إلى أي مدى تهتم «ماكس مارا» بإرضاء ذائقة المرأة العربية؟

- نميل إلى العثور على ذلك بغض النظر عما إذا كنا نفكر في امرأة عربية أو امرأة تنجذب حقاً إلى علامتنا، تفضل ارتداء ملابس مغطاة أكثر من استعراض نفسها، في كثير من الأحيان. لذا، اعتنقنا - بطبيعة الحال - ما يمكن تسميته «الملابس المحتشمة». على الرغم من أنني كنت دائماً أتساءل عن كلمة محتشمة في الملابس، لأنها توحي قليلاً بأن المرأة لا تريد أن تتم ملاحظتها؛ فإنني أعتقد أن تغطية المرأة لا تعني القول بأنها لا تريد أن يراها الناس. وأعتقد أن امرأة «ماكس مارا» تحظى بإعجاب الأخريات. لكن الأسباب الصحيحة، لأنها تبدو جيدة جيداً، وقوية ورائعة؛ لذلك لا نفكر - على وجه التحديد - في المرأة العربية، بل نفكر في النساء.

• تجول مجموعات «ريزورت» حول العالم منذ مواسم عدة، آخرها في لشبونة.. ما أهمية هذه المجموعات في عالم «ماكس مارا»، وفي نمط حياة المرأة العصرية؟

- من الناحية التاريخية، كانت «ريزورت» عبارة عن مجموعة منتصف الموسم، أي ظهرت بين الشتاء والصيف. وكانت، دائماً، مجموعة موسمية عصرية؛ لأنها كانت تفكر في النساء اللواتي ربما يسافرن خلال موسم العطلات. وبعض النساء اللواتي لم يسافرن، ربما كن يعشن في مناخ بارد، لكنهن أردن شيئاً جديداً. لذلك، كانت مجموعة تتناول الظروف المناخية المختلفة، والمواقف المختلفة أيضاً. إنها مجموعة؛ لأنها تأتي من هذا المنظور، فتركز بشدة على خزانة ملابس امرأة حقيقية؛ فهي مصممة - في المقام الأول - ليس فقط لتسجيل النقاط على «الرانواي»، ولكن للعمل كخزانة ملابس عملية لامرأة حقيقية.

تاريخ.. وتطور

• ما الذي تغير منذ انضمامك إلى «ماكس مارا»، وهل يمكن القول بأنكما تطورتما معاً؟ وتتشابهان بشكل ملحوظ؟

- تطورنا وكبرنا معاً بكل تأكيد، أعتقد أن الشيء الذي كان يتغير بالفعل، عندما انضممت إلى العلامة التجارية، هو أنها كانت أحد الأبطال في تطور الملابس القوية. وبالنسبة للمرأة العاملة، أو المرأة التي أرادت الانخراط في عالم ذكوري تماماً، ابتكرت «ماكس مارا» حقاً قواعد اللباس تلك. عندما وصلت عام 1987، بدأت النساء بالفعل في الشعور بعدم الرضا إلى حد ما؛ لأنهن وجدن أن اقتراح ارتداء ملابس القوة، كان بالفعل موحداً إلى حدٍّ ما. ومنذ أن كنت أعمل، أردنا - أكثر فأكثر - أن تتاح لي فرصة التعبير عما كنَّ عليه؛ لذلك كانت وظيفتي دائماً تقديم المزيد من التنوع تحت مظلة ما قد يُسمى أزياء القوة، أو الملابس المحتشمة. وكان من دواعي سروري التفكير في طرق جديدة لارتداء الملابس، وتوسيع الاحتمالات المتاحة للنساء من عميلاتنا.

• بعد تاريخكما المشترك.. هل تتخيل نفسك تبدع وتساهم في نجاح علامة أخرى؟

- أعتقد أنه يمكنني أن أقول، إنني لن أنتقل إلى علامة تجارية أخرى؛ فقد وجدت في «ماكس مارا»، نوعاً من التطابق، ولا أعتقد أنه يمكنني أن أجد ذلك مع أي علامة تجارية أخرى؛ لأنه لا توجد علامة أخرى ستشارك فلسفتي الخاصة حول الملابس بشكل وثيق جداً.

• كيف نجحت في تطوير العلامة والحفاظ على إرثها وبراعتها الحرفية والتقليدية في الوقت نفسه؟

- الحرفية هي مسألة معايير، ونحن نؤمن بالصناعة الإيطالية و«صنع في إيطاليا»، والأقمشة والمصانع العالية الجودة، التي تعرف حقاً كيفية التعامل مع تلك الأقمشة. وبصرف النظر عن ذلك، لدينا أرشيف من خلال تخزين كل ما ننتجه؛ فتراث العلامة متاح أمامي، ويمكنني الذهاب إلى الأرشيف، ورؤية الرسومات، والملابس الملهمة، والقطع القديمة، وهذا يذكرني باستمرار من أين أتينا.

• ما لحظات النجاح الكبرى التي حققتها في حياتك؟

- أكثر اللحظات فخراً وسعادة؛ عندما أرى ليدي غاغا، أو جوليا روبرتس، أو كيم كارداشيان، أو أياً من أولئك الشهيرات يرتدين ملابسنا. لكن أعظم فخر يتحقق؛ عندما أرى امرأة حقيقية استثمرت في أحد معاطفنا، أو أي لباس أو مظهر آخر. لأنه يعني الكثير أن نرى صدى أفكارنا مع تلك المرأة؛ فهذا هو الشيء الأكثر إرضاءً بالنسبة لي.