يؤكد الأطباء، دائماً، أهمية الطهي الصحي من أجل المحافظة على صحة للقلب، إذ إن أمراض القلب تعد السبب الأول للوفاة في الولايات المتحدة.

لكن الخبر السار، هو أن اتباع نظام غذائي صحي للقلب، يمكن أن يقلل من علامات الإصابة والالتهابات القلبية، ما يعني أنه يمكنك بالتأكيد أن تبتعدي عن خطر الوفاة بهذه الأمراض بسهولة.

لذا، قمنا بجمع بعض أفضل النصائح التي قدمها الأطباء في هذا الشأن، من الأطعمة التي تدعم القلب والأوعية الدموية، إلى أفضل المشروبات المعززة للصحة، وأفضل العناصر الغذائية لوجبة الإفطار التي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول. 

1. تجميع قائمة البقالة الصحية للقلب قبل الذهاب للتسوق:

إن إعداد قائمة مشتريات مفصلة قبل الذهاب إلى محل البقالة، يمكن أن يساعدك بالتأكيد في اختيار أطعمة صحية، ذات جودةٍ عالية، حيث إن الذهاب بالاعتماد على ذاكرتك فقط، سيجعلك تختارين الكثير من الأصناف الضارة، التي لا تناسبك، كما يجب أن تتضمن تلك القائمة عناصر مليئة بالدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة، مثل: هاس الأفوكادو، ودقيق الشوفان، والتوت.

2. تضمين هذين المغذيين المهمين لصحة القلب خلال وجبة الإفطار:

بالتأكيد تعرفين فوائد تناول وجبة فطور صحية، وأهمية عدم تخطي هذه الوجبة المهمة في اليوم، لكن من المهم أيضاً ضمان احتوائها على الألياف والبروتين، وهما عنصران غذائيان أساسيان لصحة القلب.

وذلك لأن الألياف يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم، وكلاهما مرتبط بإدارة أمراض القلب، كما يمكن أن يساعد البروتين في زيادة صحة العضلات والدماغ والقلب والأوعية الدموية. 

أي أنه، وبعبارةٍ أخرى، يمكن لوجبة الإفطار المليئة بمكونات، مثل: البيض والأسماك والسبانخ والبروكلي، أن تفعل المعجزات لقلبك.

3. اتباع نهج شمولي في الطبخ الصحي للقلب:

يتفق معظم أطباء القلب على أنه من المهم التعامل مع صحة القلب بشكل شامل، أي أن روتينك اليومي يجب أن يهتم بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية والنوم وتقليل التوتر.

وبالإضافة للمشي اليومي، يجب اختيار وجبات قليلة الكربوهيدرات البسيطة، والتقليل من الأطعمة المصنعة والسكريات، والتي يمكن أن تؤدي (في بعض الحالات) إلى الالتهاب، ما يؤثر سلباً على القلب.

 

إقرأ أيضاً:  الباذنجان.. منجم من كنوز الصحة
 
4. مشروبات صحية للقلب يوصى بشربها صباحاً:

إذا كنت لا تستطيعين العمل بشكل أساسي حتى تحصلي على أول رشفة من الكافيين على الأقل في بداية يومك، فسوف يسعدك أن تسمعي أن القهوة من المشروبات التي ينصح بها الأطباء لتكون أول شيء في اليوم، إذ يقول أخصائيو القلب إن تناول كوب أو كوبين منها يرتبط بتقليل خطر الإصابة بفشل القلب، ويعتبر آمنًا لمعظم البالغين، كما ينصحون بشرب الماء والشاي الأخضر.