يعتبر المضيق البحري "جيرانجيرفيورد"، الذي تحتضنه النرويج، أحد أكثر الأماكن روعة على كوكب الأرض. ويقع المضيق في منطقة "سونمور" بمقاطعة "مور ورومسدال"، على الرغم من كونه واحدًا من أصغر المضايق في البلاد، حيث يبلغ طوله حوالي 15 كم، وبعمق أقصى 233 مترًا، وعرضه الأقصى 1.5 كم، وقد تم إعلانه كموقع تراث عالمي في عام 2005.

يمر "جيرانجيرفيورد" عبر بلدتَيْ جيرانجر وهيلسيلت، خلال منعطفين محاطين بالجبال المهيبة، التي تنحدر منها الشلالات الرائعة للأخوات السبع في منظر رائع، وشلالات أخرى مثل شلال "فيل أوف ذا برايت"، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 300 متر. أثناء العبور، سيحيط بك الجمال الأخاذ لمنظر طبيعي خرافي حقًا، يتميز بتلال جرانيتية شديدة الانحدار، حيث تتدفق المياه الهادئة للمضيق البحري، وهو حاليًا واحد من أكثر الأماكن السياحية في البلاد، ووجهة شهيرة للغاية للمسافرين من جميع أنحاء العالم، إذ تستقبل بلدة جيرانجر، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 200 نسمة فقط، أكثر من 600 ألف سائح كل عام، ونحو 150 سفينة ركاب، تقوم برحلات من خلال المضيق. ويمتد الموسم السياحي من مارس إلى سبتمبر، وخلال هذه الفترة - عن طريق إحدى الجولات العديدة المتاحة - من الممكن الانغماس في أنشطة، مثل: التجديف بالكاياك وصيد الأسماك وركوب الرمث أو استكشاف المنطقة المحيطة بالمضيق بالدراجة.

ويوجد بالبلدة العديد من المطاعم، حيث يتم تقديم أطباق محلية عالية الجودة، ويجعل هذا المضيق البحري المكان ساحراً، ووجهة لا تُنسى، حيث يمكنك تجربة واحد من أكثر اللقاءات أصالة وإثارة للذكريات مع الطبيعة.

إقرأ أيضاً:  أجمل الوجهات لقضاء شهر العسل