يفضل الناس، عادة، شرب القهوة، لتعزيز درجة اليقظة والإنتاجية لديهم. والبعض أيضاً يرون في المشروب الشهير ما يحسن مزاجهم ويضبطه قبل القيام بمهمات عمل مهمة أو صعبة.

لكن هل للقهوة استخدامات أخرى؟
يشير خبراء الصحة إلى استخدامات مهمة يمكن أن تقوم بها القهوة، كونها تضم عناصر غذائية، ومضادات أكسدة مفيدة للشعر والوجه والبشرة، وبناء عليه إنه يمكن استخدامها موضعياً لتقشير البشرة وعلاج حب الشباب وزيادة تدفق الدم وتعديل درجة الحموضة، وغيرها في حال تم استخدامها موضعياً.

 

 

ويمكن للقهوة أن تحسن مظهر الشعر وملمسه بعدة طرق، كونها تحتوي على مضادات الأكسدة والكافيين، من خلال إيقاف تساقط الشعر وإعادة نموه والمساعدة على تجدده، كما تحسن القهوة تدفق الدم المحمل بالمغذيات إلى جذور الشعر، وتعيد التوازن إلى درجة حموضة الشعر وفروة الرأس، فلهما دور في الحفاظ على صحة الشعر ولونه ورونقه وملمسه.
ونشرت جمعية أطباء الأسنان الأميركية بحثاً طبياً، أشارت فيه إلى أن القهوة تمتلك درجة حموضة هي: 5.11، وهي درجة حموضة طبيعية، تجعل من وضع القهوة على الشعر طريقة رائعة للمساعدة على إعادة التوازن، لدرجة حموضة كل من الشعر وفروة الرأس، ومن هنا ينصح بفرك فروة الرأس بالقهوة، أو صب القهوة الباردة على الشعر ومن ثم شطفه، حيث تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة العالقة بفروة الرأس.

 

 

وتفيد القهوة، أيضاً، البشرة والجسم، فـ"تفل" القهوة يتكون من حبيبات لا تذوب في الماء، وتعد مقشراً للبشرة، يسمح بالتخلص من خلايا الجلد الميتة، تاركاً وراءه بشرة مشرقة، فالمواد الأولية الموجودة في القهوة، تساعد على تعزيز صحة الجلد، من بينها حمض الكافيين الذي ينتمي إلى عائلة مضادات الأكسدة، فهو نافع على عدة جبهات، إذ يحسن الدورة الدموية في البشرة، ويعزز مستوى مادة الكولاجين، ويمنع الشيخوخة المبكرة للخلايا، وينعم الجلد، ويحمي الجلد من الجراثيم؛ لأنه يملك خصائص مضادة للميكروبات.

إقرأ أيضاً: عمليات شد الوجه.. كل ما تودين معرفته عنها!