عاد زوج الباندا: "يانغ غوانغ"، و"تيان تيان"، إلى موطنهما الأصلي (الصين)، بعد أن فشلت عملية تزاوجهما من الإنجاب، خلال وجودهما في حديقة حيوان إدنبره، الواقعة شمالي بريطانيا منذ عام 2011. 
تأتي هذه الخطوة، بحسب صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، لتلقي العلاج من العُقم على أمل أن يُرزقا بمولود جديد خلال الفترة المقبلة، وكانت حديقة الحيوان الاسكتلندية قد حصلت على زوج الباندا: "يانغ غوانغ"، و"تيان تيان"، من الحكومة الصينية مقابل تكلفة (إيجار) تبلغ 600 ألف جنيه إسترليني في العام الواحد. وولد زوج الباندا في شهر أغسطس 2003، حيث يبلغان من العمر حالياً 20 عاماً. 

 

 

يأتي قرار حديقة الحيوانات بإعادتهما إلى موطنهما الأصلي، بعد تعثرهما في الإنجاب، حيث لم يُرزقا بأطفال خلال وجودهما في بريطانيا منذ سنوات، ما اقتضى إرسالهما إلى الخارج، وكانت هناك آمال بأن يتمكن زوج الباندا: "يانغ غوانغ"، و"تيان تيان"، من إنتاج أطفال الباندا، وزيادة أعدادها، حيث ينتميان إلى أحد الأنواع المهددة بالانقراض، إلا أن هذا الأمر لم يحدث حتى الآن، رغم وجودهما منذ أكثر من عشر سنوات. 

 

 

واعترف خبراء الصحة والرعاية الطبية في الحديقة بأن "تيان تيان لم تكن تتحرك بشكل صحيح"، ما حال دون أن تتمكن من الإنجاب، فيما انتهى الأمر باتخاذ قرار إعادة الحيوانين إلى الصين، في وقت لاحق من هذا العام.
وقال الرئيس التنفيذي للجمعية الملكية لعلم الحيوان في اسكتلندا، ديفيد فيلد: "صغار الباندا جميلة فقط.. إنها رائعة، محببة، مجيدة، إنها أحد أروع السفراء للأشخاص الذين وقعوا في حب الطبيعة مرة أخرى. إنها رمزية بشكل كبير، وهي رمز للحفظ، وتجعل الناس يبتسمون مع التخلي المطلق". 

 

 

وكون تكاثر دب الباندا يحدث مرة واحدة في العام فقط، حاول خبراء الحديقة الاسكتلندية تلقيح "تيان تيان" بشكل مصطنع ثماني مرات، لكن هذه المحاولات باءت بالفشل أيضاً، على الرغم من أنها كانت قد أنجبت أثناء وجودها في الصين سابقاً.

إقرأ أيضاً: عمليات شد الوجه.. كل ما تودين معرفته عنها!