ربما تفكرين في تغيير لون شعرك بين الحين والآخر، رغبة منكِ في تجديد شكلك أو إبراز شخصيتكِ من خلال هذا الأمر، وربما أيضاً هناك الكثير من الألوان التي تحبين تطبيقها، لكنكِ تريدين دائماً معرفة أفضل الطرق للحصول على ذلك اللون دون الإضرار بشعرك، أي بطريقة تبدو طبيعية، لكن لا تُفسد صحة خصلات الشعر.

ومن المعروف أنه، عند صبغ شعركِ باستخدام صبغات الشعر المنتجة تجارياً، فإنه قد يسبب الضرر لكِ، خصوصاً أن تلك المنتجات تحتوي على الأمونيا.

ورغم أن الأمونيا ضرورية من أجل تعزيز اللون، حيث تقوم باختراق بشرة الشعر، وتسمح للون بترسيب نفسه هناك، فإن تطبيقها المتكرر يؤدي إلى تلف الشعر. 

وحتى في حال ادعت صبغات الشعر التجارية أنها خالية من الأمونيا، فإنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة أخرى، يمكن أن تؤدي إلى شعرٍ جاف وباهت، بالإضافة إلى تكسره وتساقطه، كما تعاني بعض السيدات ردود فعل تحسسية تجاه بعض المواد الكيميائية الموجودة في تلك الصبغات.

ولهذه الأسباب، تبحث العديدات عن أنماط طبيعية أكثر، للحصول على لون الشعر الذي يرغبن فيه.

وفي حين أنكِ قد تشككين في قدرة عصائر الخضروات على تلوين الشعر، إلا أنها شيءٌ موجود في العديد من الثقافات حول العالم، حيث تعد النباتات، مثل: الحناء والأملا والكاسيا من أكثر الخيارات شيوعاً، إلى جانب عصير الشمندر أو البنجر، الذي يظهر كاقتراح.

وإذا كنتِ تتساءلين ما إذا كان ينفعك، فهنا ستجدين الإجابة.

هناك مَن قمن بتجريبه:

من مدونات "يوتيوب" إلى مدونات الجمال، ليس من الصعب العثور على المتحمسات اللواتي جربن عصير البنجر لتلوين خصلات شعرهنَّ بشكلٍ طبيعي.

وقامت مدوّنة التجميل ستيلا سيني بتجربة هذا الأمر، إذ خبزت بعض مكعبات البنجر ملفوفة بورق قصدير في الفرن لمدة 15 دقيقة، وشرعت في مزج الخضار بزيت جوز الهند لعمل خليط سميك. 

كما قامت بصناعة مزيجِ آخر عن طريق مزج البنجر المسلوق وإضافة زيت جوز الهند مرة أخرى، ثم قامت بمزج الخليطين معاً وطبقتهما على شعرها الأشقر الفاتح، وبعد غسل شعرها، بدت سعيدةً بالنتيجة.

عمل عصير البنجر لصبغ الشعر:

البنجر هو نبات يأتي مع فوائد إضافية لشعركِ أيضاً، حيث يمكن لصبغات الشعر المصنوعة باستخدام الخضروات أن تعالج قشرة الرأس، وتعزز نمو الشعر.

ويمكن تحضير الصبغة الطبيعية بطرق مختلفة، أما أبسط طريقة فهي مزج شرائح الشمندر المقطعة مع أي زيتٍ من اختيارك، وتطبيق الصبغة على شعرك. وبعد ساعة من ذلك، يمكنكِ شطف الصبغة وتجفيف شعرك بالمجفف لرؤية النتيجة.

وبالتناوب، يمكنك خبز قطع الشمندر لمدة 30 دقيقة مغطاة بورق الألمنيوم، ثم وضعها بالخلاط مع بعض العصير منه وزيت جوز الهند النقي وخلط المزيج، لتصبح صبغة شعرك الطبيعية جاهزة للتطبيق.

إقرأ أيضاً:  عمليات شد الوجه.. كل ما تودين معرفته عنها!
 
 نصيحة احترافية: ارتدي ملابس لا تمانعين في التخلص منها وقفازاً في يديك أثناء وضع الصبغة الحمراء العميقة على بشرتك، حيث إن هذا المزيج سيؤدي إلى صبغ كل ما تلمسينه.

ويستمر اللون الذي ستحصلين عليه من عصير البنجر من 10 إلى 15 يوماً، وحتى لو لم يكن ذلك وقتاً طويلاً بالنسبة لكِ، لكن الفوائد الصحية التي ستجنينها من صبغة الخضروات تفوق كثيراً الصبغات التجارية التي ستدمر شعرك.