خلال النهار، يحب الكثيرون أخذ قيلولة، للشعور بالتجدد والانطلاق مرة أخرى، هذه مجرد واحدة من فوائد قيلولة ما بعد الظهر، لكن النوم في فترة ما بعد الظهر يمكن أن يكون ضاراً أيضاً.

فوائد القيلولة:

1. تخفيف التوتر:

النوم في فترة ما بعد الظهر له العديد من الفوائد، بما في ذلك تخفيف التوتر، ونقلاً عن بحث أجري في اليابان، يقول إن الأشخاص الذين يعملون في الليل يظلون مستيقظين لفترة طويلة، بسبب زيادة التعب، وهنا يزداد مستوى التوتر تدريجياً أيضاً. وإذا استمرت هذه الحالة لفترة طويلة، فقد يزداد التعب المزمن، وفي مثل هذه الحالة، يمكن أن يكون أخذ قيلولة خلال النهار مفيداً للحد من هذا النوع من التوتر.

2. تقليل التعب:

غالباً نتعب بحلول الوقت الذي يفسح فيه الصباح المجال لفترة ما بعد الظهر، ذلك لأن جسمنا يتبع إيقاع الساعة البيولوجية.

ويرجع ذلك إلى أن درجة حرارة الجسم تنخفض قليلاً كل 12 ساعة، ويحدث ذلك بشكل رئيسي في فترة ما بعد الظهر، وفي مثل هذه الحالة قد يشعر الشخص بالتعب، لذلك إن أخذ قيلولة لا تزيد عن 30 دقيقة يمكن أن يخفف التعب إلى حد كبير.

3. البقاء في حالة تأهب:

من الصعب البقاء في حالة تأهب خلال فترة ما بعد الظهر، لأنه خلال هذا الوقت، تنخفض درجة حرارة الجسم قليلاً، ما يجعلنا نشعر بالخمول، وتنخفض حالة اليقظة أيضاً، لذلك يمكن أن يساعد القليل من القيلولة على البقاء في حالة تأهب.

إقرأ أيضاً:  عمليات شد الوجه.. كل ما تودين معرفته عنها!
 
النوم في فترة ما بعد الظهر ليس مثالياً:

من الشائع أن يأخذ الأشخاص القيلولة، لكن النوم في هذا الوقت، ولفترة طويلة، يمكن أن يكون له تأثير ضار في الصحة.

يمكن للقيلولة الطويلة أن تؤثر في نومك الليلي، إذ دائماً يحذر الخبراء من أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً يمكن أن يسبب مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسمنة وحتى الاكتئاب، لذلك من المهم تجنب النوم لفترة طويلة في فترة ما بعد الظهر.

كذلك، كشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يأخذون القيلولة لأكثر من 90 دقيقة، لديهم خطر متزايد بنسبة 25% للإصابة بالسكتة الدماغية، كما بينت الدراسة أنه يمكن العثور على اضطرابات في مستويات الكوليسترول، في شكل فقدان المزيد من النوم.